الخلاصة:
من عراقيل دمج الأطفال ذوو الزرع القوقعي في المدرسة العادية بعد تأهيله معرفة المعلم بالأساليب التواصل مع هذه الفئة، هي من الأسباب التي بحث في مجالات عدة، إرتأى فيها أن يقوم بتحديد إستراتيجيات تقييم ومتابعة لإنتاج الكلام مبنية على الفهم الشفهي للطفل ذو الزرع القوقعي، أساسها يقوم على ما يتعلق بتطوير العلاقات فاحص مفحوص (اخصائي ارطفوني/طفل ذو زرع قوقعي)، (معلم/ طفل)، (معلم/ أخصائي أرطفوني)، اعتمدت أساسا على نتائج إختباري إستراتيجيات الفهم الشفهي وكذا تقييم انتاج الكلام المكيّفان على البيئة الجزائرية، وذلك بهدف متابعة إنتاج كلام 20 طفلا أطفال ذوي الزرع القوقعي المدمجين. وقد توصل إلى أنه تُحدد إستراتيجيات المُتابعة والتقييم لإنتاج الكلام للطفل ذو الزرع القوقعي المدمج في المدرسة العادية حسب إستراتيجيات الفهم الشفهي.كما إستنتج أنه توجد علاقات إرتباط بين إنتاج الكلام، وإستراتيجيات الفهم الشفهي عند الطفل ذو الزرع القوقعي المُدمج.