الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين جودة التكوين والاتجاه نحو مهنة التدريس ومستوى الطموح لدى الطلبة بالمدرسة العليا للأساتذة بالأغواط، كما سعت الدراسة لمعرفة الفروق في جودة التكوين والاتجاه نحو مهنة التدريس ومستوى الطموح حسب المتغيرات التالية: الجنس، نمط التكوين، والمستوى الدراسي، وقد أجريت الدراسة بالمدرسة العليا للأساتذة بالأغواط على عينة قوامها 350 طالبا.واعتمد الباحث على المنهج الوصفي، كما استخدم في دراسته ثلاث استبيانات للقياس وكانت النتائج التي توصلت إليها الدراسة على النحو التالي: وجود فروق فيجودة التكوين حسب متغير نمط التكوين (إبتدائي، متوسط ، ثانوي)لصالح طلبة التعليم الابتدائي.
- عدم وجود فروق بين الجنسين في متغير جودة التكوين.
- وجود اتجاه موجب نحو مهنة التدريس لدى طلبة المدرسة العليا.
- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جودة التكوين والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة.
- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جودة التكوين ومستوى الطموح لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة.