Abstract:
تحتوي هذه المطبوعة البيداغوجية على سلسلة من محاضرات حول منهجية إعداد مذكرة التخرج موجهة لطلبة ماستر 2 للتخصصات الأرطوفونيا ( أمراض اللغة والتواصل، إعاقة سمعية) ، قصد تمكين الطالب من أسس وخطوات منهجية البحث العلمي باعتبارها خطوة أساسية لإعداد مشروع التخرج ، وتطبيقا للمقرر الدراسي وبلغة بسيطة تتناسب وطلبة هذا المستوى ، بلغ عدد محاضرات هذه المطبوعة البيداغوجية أربعة عشرة محاضرة تماشيا مع عدد الحصص المخصصة للمقرر أي بمعدل محاضرة واحدة في كل حصة نظرية وتم تقسيم هذه المطبوعة البيداغوجية إلى ثلاثة محاور كل محور يحتوي على مجموعة من المحاضرات. الالتزام بصفات وأخلاق الباحث والتحلي بالأمانة العلمية في إعداد بحثه، تحديد وتمييز أنواع مناهج البحث العلمي في الارطوفونيا، جمع مصادر المعلومات وكيفية الاقتباس منها وتوثيقها، إعداد بحثه بأسلوبه الخاص والاعتماد على أصول وقواعد البحث الأكاديمي الجامعي، أن يدرك أن الهدف العام لمذكرة الماستر هو إبراز قدراته على التفكير والتحليل العلمي ومدى تحكمه في الجوانب المنهجية التي تعكس مستواه العلمي فليست قيمه المذكرة في حجم المادة المقدمة بقدر ما فيها من إبراز قدرات الطالب العلمية والمنهجية في التحليل والاستنتاج .