اللغات الأجنبية: التقديمات الحديثة

  • رواينية, حفيظة (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2006-01-01)
    إن استثمار الموضوعاتية la thématique کرؤية منهجية في دراسة النصوص الأدبية العربية يثير تساؤلات متعددة، من بينها: ما علاقة هذا الإجراء المنهجي الذي ارتبط بحركة النقد الجديد في فرنسا بخاصة، ونسب - في أغلب الأحيان - إلى رائده ...
  • خياري, محمود (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2006-01-01)
    Les deux langues arabe et hébraïque appartiennent à la même famille chamito- sémitique. A ce titre, elles ont en commun beaucoup de traits semblables tels que la prononciation des phonèmes gutturaux ou la même détermination ...
  • بوزيد, عبد القادر; ناومان, مانفرید (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2006-01-01)
    في السنوات (...) الأخيرة، استقرت دراسة القارئ والقراءة والاستقبال نهائيا في الأبحاث الجارية حول الأدب. هذا الاهتمام الحاد بالقارئ يمكن أن يدفع إلى الظن بأنه قد أهمل حتى الآن. لكن الأمر غير ذلك. إذ يمكن أن نجد نصوصا تتحدث ...
  • بوحساين, نصر الدين (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2006-01-01)
    Tout en proposant un nouveau modèle pouvant expliquer les processus cognitifs d’apprentissage de la langue arabe pour un public d’apprenants adultes, cette étude vise aussi à délimiter avec exactitude les champs sémantiques ...
  • هني, عبد القادر (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2006-01-01)
    La question que nous nous proposons de traiter dans l’article qui suit porte essentiellement sur la dimension psychologique de la réception du texte littéraire telle qu’elle a été conçue par les maîtres du patrimoine ...
  • Mecibah, Abdelouahab (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    نظرة الأديب الروسي الكبير " ليون تولستوي" إلى ثقافات الغير (على ضوء قصته الشهيرة "الحاج مراد") ملخص المقال تلك العلاقة الموجودة نحاول هنا باختصار شديد أن نستعرض بين الكاتب الروسي الكبير "ليون تولستوي" وشخصيات مؤلفاته التي ...
  • Bournissa, Ali (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    نود من خلال هذا المقال أن نعرض بعض الأفكار للمساهمة في مسألة تكوين الكفاءات المعرفية المهنية لدى الطالب منذ المرحلة الإبتدائية في قسم اللغة الروسية بالجامعة الجزائرية. Теоретическую базу современной методики обучения ...
  • Beddek, Badredine (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    إنه لا من نافلة القول أن يحمل المتعلم أثناء تعلمه للغة الثانية تصورات (شعورية أو لا شعورية) قبلية لها ناتجة عن تمثلات سوسيوثقافية و معرفية يمكن أن تساعد مساره التعليمي أو أن تعيقه. وهذه التمثلات هي بدورها ناتجة عن صيرورة ...
  • Belbachir, Rafiaa (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    إن إدراج الصور الكاريكاتورية تحت أي شكل من الأشكال هو وسيلة تعبيرية وتوصيلية هدفها التبليغ. وفي هذا الصدد يتناول اللغة الألمانية مقالي هذا أهمية الصور الكاريكاتورية ضمن دروس الموجهة للمتمدرسين الجزائريين. و اختياري للأمثلة ...
  • Hami, Nadjia (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    يدور موضوع هذا المقال حول استعمال الضفة بعد الموصوف في اللغة الألمانية الحديثة وبالتحديد في إعلانات الجرائد، وذلك عكس ما تقضي به القاعدة بحيث أن الصفة في اللغة الألمانية تقع قبل الموصوف وتتبعه في جميع الأحكام. فمن خلال ...
  • Bahous, Abbès (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    هارولد بانتر، إذ هذا المقال تحليل اللغة المستعملة في أعمال يتناول جائزة نوبل سنة 2005، يعد ذا أن هذا المسرحي البريطاني الحائز على موهبة فريدة من نوعها في استعمال لهجة لندن في العرض المسرحي وهو معروف بكونه لا يستعين بالحركات ...
  • Khaldi, Kamel (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-07-01)
    Textbook Evaluation : the Algerian Experience The aim of this paper is to discuss the procedure followed for the evaluation of school textbooks and how they reach the classroom. Thus, we must say from the onset, that we ...
  • Benhouhou, Nabila (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    نتطرق في هذا المقال إلى تحليل مشروعين تربويين موجودين في الكتب المدرسية الخاصة بتعليم اللغة الفرنسية في إطار الإصلاح وقد تبين لنا أن عليها هذه الكتب لا تأخذ بعين الاعتبار التعليمات الرسمية التي ينص 2000 dim dio Şji z Shox ...
  • Elbaki, Hafida (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    نعرض في هذا المقال بعض الملاحظات حول الانتقال من المنطوق إلى المكتوب عند تعلم اللغة الفرنسية في السنة الأولى من تعليم هذه اللغة في المدرسة الابتدائية. تبرز هذه الملاحظات أن مشاكل عدة تحدث أثناء هذا الانتقال على الصعيد ...
  • Ait Dahmane, Karima (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    تطمح هذه المداخلة إلى أن تكون مقاربة شاملة لإشكالية النص الصحفي والتي لا يمكن فصلها عن إشكالية الجدل الخطابي الذي يفرض دینامية دائرية من التوافق والتواجه. يدور الجدل داخل الفضاء الخطابي المتعلق باستقلال الجزائر والذي يتخذ ...
  • Hadj-Naceur, Malika (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    كما في إفريقيا، في الحياة اليومية تؤثر العادات والتقاليد في المغرب للأسرة والمجتمع. ومن هذا المنظور لفتت انتباه المفكرين والكتاب. . "عائشة لمسين" في رواية: - La chrysalide, éditions Les femmes, 1976. - وسمبان أوسمان (Sembene ...
  • بن نابي, أميرة نسرين (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    Les proverbes sont l'expression populaire de la Sagesse. Ils ont toujours suscité un grand intérêt de par leurs formes et leurs contenus. Les proverbes andalous recueillis par Ibn Acim Al Garnati dans son livre «Hadaeq el ...
  • العبيدي, بو عبد الله (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    La complexité de la question de l'écriture se vérifie dans ces diverses dimensions, historique, artistique, psychologique, linguistique et éducative. Nous tentons d'exposer la position des différentes écoles linguistiques ...
  • بلخير, عمر (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    Nous proposons dans cet article une approche nouvelle pour l'analyse des discours et des textes, fondée sur une vision qui représente le résultat de plusieurs tentatives et recherches personnelles d'application des différentes ...
  • وسطاني, يوسف (Faculté des Langues Etrangères. Université d'Alger 2 Abu al-Qasim Saadallah, 2007-06-01)
    Il est connu que les temps utilisés en arabe sont le passé, le future, et l'impératif. Cependant la richesse de l'arabe en expressions temporelles fait que ces utilisations sont superficielles. Cette étude essaye d'appliquer ...

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي