قدور, محمد; عوين, بلقاسم(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2014-03-01)
تعد مرحلة التعليم الثانوي تقابل أهم مرحلة عمرية وهي محلة المراهقة التي تعد الأشد إرهاقا للفرد، ففيها تظهر أزمات المراهقة نتيجة للتغيرات المتسارعة والمتلاحقة والمتعددة )جسمية، واجتماعية، وعقلية(. والتي تؤثر على سلوك التلميذ ...
غويني, ليلى; زردومي, امحمد(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2014-03-01)
إن انتشار السلوك السلبي إزاء البيئة يمتد من الفرد البسيط إلى السلطات العليا في البلاد، والأمثلة على ذلك كثيرة من بينها تحويل الكثير من المساحات الخضراء إلى بنايات، و صرف قنوات المياه الخاصة بالسكان أو المصانع أو المستشفيات ...
عيساني, شفيقة; بوطاف, علي(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2014-03-01)
إن قيمة الأسرة تتضح في كونها توفر للطفل بيئة إنسانية اجتماعية، فالأطفال الذين حرموا من الرعاية الأسرية ممن نشئوا في مؤسسات دور ورعاية، أيا كان دورها ومستواها تضررت لديهم معظم جوانب النمو في شخصياتهم ابتداء من النمو الجسمي ...
غرداوي, نور الدين; بوجملين, حياة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2014-03-01)
تعتبر مرحلة المراهقة مرحلة مهمة في حياة الفرد كونها مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة الى مرحلة الرشد وتحمل المسؤولية، وهي مرحلة تعرف مجموعة من التغيرات الجسمية والانفعالية والاجتماعية وحتى المعرفية أين يصبح المراهق قادر على ...
Amel Mostari, Hind; زبدي, ناصر الدين(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2014-03-01)
الإرشاد النفسي له دور نمائي و دور وقائي ودور علاجي. وهو بالغ الأهمية، نظرا لتأثر الإنسان بضغوط الحياة اليومية ومتاعبها. حيث يساعد الإرشاد النفسي الفرد على تحقيق الصحة النفسية الايجابية. ويعتبر الإرشاد الأسري مجال مهم من ...
عمامرة, سميرة; مأمون, عبد الكريم(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين المساندة الاجتماعية و جودة الحياة لدى المسنــــــين( دراسة ميدانية بمدينة ورقلة) من مستويات اجتماعية واقتصادية وثقافية مختلفة واشتملت العينة على (60) مسن و مسنة بواقع (35 ...
زواوي, عبد الحق; بودالي, حميدة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين العنف الأسري بنوعيه (الجسدي والنفسي) بالبناء النفسي عند الأطفال بمرحلة التعليم المتوسط، حيث تكونت عينة الدراسة من (147) تلميذا وتلميذة بمرحلة التعليم المتوسط،وقد تم استخدام ...
كوفي, ليلى(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص الدراسة:هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة الضغوط الأسرية لأولياء الأطفال التوحديون،وعليه إستخدمت الدراسة الحالية مقياس الضغوط الأسرية لـ" سعد الخميسي" (2001)، على عينة بلغت (87) من الآباء والأمهات لأطفال توحديون، ...
بحرة, كريمة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الحاجات النفسية والإغتراب النفسي، وهذا على عينة من العاملين والمقدرة بـ(81) فردا من بينهم (39) ذكرا، و(42) أنثى، وكذلك على عينة من العاطلين عن العمل والمقدرة ب[(82) فردا، ...
زتشي, عبد الحفيظ; فارس, علي(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة اتجاهات تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي نحو الغش في الامتحانات في ضوء بعض المتغيرات، حيث تكونت عينة الدراسة من (127) تلميذاً وتلميذة، ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس الاتجاه نحو ...
زغلاش, نعيمة; صالح, يمينة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص: لقد تزايدت ظاهرة العنف المدرسي في المجتمع الجزائري و في مختلف المؤسسات التربوية فهي تعد ظاهرة دخيلة عن مؤسساتنا التي هي بمثابة المربي الأساسي للطفل بعد الأسرة التي لا نستطيع إنكار دورها في الموضوع . لذالك فقد جاء ...
برجان, جامعة سعاد(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الضغوط الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية والفعالية الذاتية و محاولة معرفة أهمية فعالية الذات في التخفيف من الضغوط الدراسية. حيث تكونت عينة الدراسة من (259) تلميذا وتلميذة ...
مزياني, حمزة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
ملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل ودراسة مفهوم المعتقدات الادمانية الذي وضعه الباحث أرون بيك في إطار النموذج المعرفي في تفسير السلوك عموما، أين طرح نموذجا خاصا لتفسير سلوك الإدمان، يشار إليه في الدراسات الحديثة باسم نموذج " ...
Hallouane, Zouina(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
Résumé : La finalité des formations, dans l’enseignement supérieur surtout après l’adoption de la nouvelle réforme, accorde une importance majeure à la bonne qualité. En objectivons une amélioration continue dans le cadre ...
زقـعـار, فتــحي; تهامي سنوسـاوي, سعــاد(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
الملخـص: صوت القرآن الكريم عبارة عن أمواج صوتية لها تردد محدد وطول موجة وهذه الأمواج تنشر حقولا اهتزازية تؤثر على خلايا الدماغ فتحقق إعادة التوازن لها، مما يمنحها مناعة كبيرة في مقاومة الأمراض، فالتأثير بسماع القرآن على ...
مقدم, فهيمة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
ملخص تناولت هذه الدراسة دور الذكاء الوجداني في التنبؤ بالسلوك الخطر لدى المراهقين في المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من(345) تلميذا بواقع (147 ذكورا و 198 اناثا) من المستوى الثانية ثانوي، تم اختيارهم عشوائيا من ثمانية ...
يونس, جميلة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة تأثير الرضا المهني للمعلمين على دافعية انجاز تلاميذهم – في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي- وذلك بمعرفة الفروق بين دافعية انجاز تلاميذ المعلمين حسب مستوى الرضا المهني لدى المعلمين ...
بـادي, نــوارة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
ملخص: جاءت هذه الدراسة لبحث الفروق في مركز التحكم (الداخلي ـ الخارجي) لدى تلاميذ مستوى الثالثة ثانوي المتوافقين مقارنة بغير المتوافقين دراسيا. ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج علمي لاستقصاء البيانات، حيث تم ...
صحراوي, نزيهة(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين ما وراء المعرفة واستراتجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي ألارتباطي، لاستيضاح العلاقة بين ماوراء المعرفة ...
مزياني, طاهـر(المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
ملخص: يعتبر الاتصال الداخلي في المنظمة وعملية اتخاذ القرارات أحد أهم العمليات الأساسية التي تهتم بها إدارة المنظمة. هذه العمليات تتم بطريقة مستمرة وتمس كل المستويات الهرمية للمنظمة وكذا جميع الفاعلين فيها. حيث أصبحت عملية ...