مجلات علم النفس: Recent submissions

  • قزوي, ججيقة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص: في ضوء أهمية اكتشاف وتقييم الحاجات الإرشادية كخطوة أولية وأساسية في تقديم الخدمات الإرشادية، تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الحاجات الإرشادية للطالب الجامعي، وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية كالجنس، والتخصصات الدراسية ...
  • عيد, دليلة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    الملخص تعتمد المنظمات في عملها اليوم على نظم المعلومات ، التي يعتمد عليها الفرد في عمله فنجاح المنظمة متعلق بالاستخدام الجيد لنظم المعلومات و تعتبر نظرية السلوك المخطط من النظريات التي تعتبر النية من أهم متغيراتها فالفرد ...
  • مقدم, أمال; فوطية, فتيحة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص : إن وظيفة التعليم تتمثل في تقديم المعرفة والمعلومات للتلميذ ممثلة في أساسياتها من قراءة وكتابة وحساب، ومعارف علمية و اجتماعية، وتنمية مهاراته الحسية والحركية وتكوين الاتجاهات العقلية الملائمة، ويظهر التلاميذ عند ...
  • Bouazzouni, Ali; Zine, Oumar (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    L’étape de la vie préscolaire est une période décisive dans la vie de l’enfant. L’éducation y constitue la pierre angulaire à travers laquelle se précisent les caractères essentiels de la personnalité de l’enfant et se ...
  • Belasla, Fatiha (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    Le phénomène de l’intimidation est un enjeu qui touche toutes les couches de la société, notamment les jeunes écoliers,c’est aussi l’une des formes de violence ,ellese présente dans tous les contextes sociaux, culturels ...
  • تجاني, منصور; لحسن, عزيز (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة و الانسحاب الاجتماعي للأطفال المتأخرين ذهنيا، حيث أن الدراسة تمت بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بالجلفة بناءا على وجود فئة كبيرة ...
  • عبيدي, يمينة; دوقة, أحمد (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الطفل و أكثرها تأثيرا في حياته مستقبلا، إذ تتحدد فيها أهم خصائص وسمات شخصيته، وتزداد مكتسباته الذهنية ومكتسباته من البيئة المحيطة إذ يكون شديد القابلية للتأثر بالعوامل المختلفة المحيطة ...
  • سلام, منى; بوسالم, نعيمة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    إن للاضطرابات السيكوسوماتية انعكاسات سلبية على حياة الطفل ، وهي تزداد انتشارا واتساعا في عصرنا هذا بفعل عمليات التحضر والتحديث وما يصاحب ذلك من تعقيدات في شبكة العلاقات الاجتماعية وضغوطات لا يستطيع بعض الأطفال التكيف معها ...
  • بن قموم, صبرينة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تتسم العلاقات في الأسرة بالعمق والدفء والمواجهة لذلك كانت هذه البيئة أنسب البيئات للطفل حيث يجد الأمان والحماية والجو المناسب لإصدار شتى أنواع السلوك التي تتناولها الأسرة بالتعديل أو التهذيب أو الرفض أو التقبل إلى حين ...
  • جديدي, عبد الغني; زبدي, ناصر الدين (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تعتبر مرحلة المراهقة مرحلة حساسة نظرا للتغيرات الجسمية والفيزيولوجية والتي ينتج عنها أزمات وصدمات نفسية لدى المراهق بالإضافة إلى تعقد العلاقات و تصادمها في كثير من الأحيان مع أفرد الأسرة وجماعة الرفاق في المدرسة نتيجة ...
  • زندي, يمينة; ربعي, مليكة; نذير, نسرين (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تعتبر الصحة النفسية بمعناها الواسع توجيه الأفراد إلى فهم حياتهم و التغلب على مشكلاتهم، حتى يستطيعوا أن يحيوا و أن يحققوا رسالتهم كأفراد متوافقين مع المجتمع، فتحقيق مستوى جيد من الصحة النفسية يسمح بمواجهة الصراعات التي تعترض ...
  • بوعمامة, يسمينة; تواتي, مريم (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    لا يوجد في المجتمع الجزائري و في حدود علمنا إحصائيات كاملة و شاملة، تمكننا من تقدير و معرفة مدى انتشار العنف في مدارسنا و كيفية إدراكه سواء من طرف المدرس أو التلميذ، أي ماهي السلوكات التي تعتبر عنفا لدى المدرسين من جهة و ...
  • مروك, نوهة; سليماني, جميلة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    جاءت الدراسة الحالية للكشف عن مدى تأثير الخجل على التكيف او التوافق المدرسي لدى الطفل في طور الابتدائي ، و من اجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج علمي لاستقصاء البيانات ، حيث تم تطبيق كل من مقياس الخجل و مقياس ...
  • عزيز, خالد; بن معيزة, عبد الحليم (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    جاءت هذه الدراسة للكشف عن واقع المكتسبات الأولية كــصورة الجــسم، الجانبيــة، والتوجــه المكــاني-الزماني، عند الطفل مفرط النشاط الحركي في البيئة المحلية، أين تم تبني المنهج الوصفي القائم على دراسة الحالة، وإعتمدنا على ...
  • قنيفي, عبد المالك; بوجرادة, محمد (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    هدفت الدراسة الميدانية الى الكشف عن الفروق في مستوى الصحة النفسية بين التلاميذ العاديين و ذوي صعوبات القراءة لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وقد اعتمدنا في ذلك على عدة اختبارات تشخيصية (اختبار الذكاء كوس khos ، اختبار الصحة ...
  • قلاتي, لمياء; سايل حدة, وحيدة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المخاوف الخاصة Phobies spécifiques المنتشرة في الوسط المدرسي الجزائري بين التلاميذ في سنّ ما بين 9 إلى 12سنة وهذا بتطبيق مقياس المخاوف عند الأطفال المراجع FSSC Rل(1983)Ollendick، وكان إختيار ...
  • علاوي, دليلة; برزوان, حسيبة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    جاءت الدراسة الحالية للبحث في أثر الشعور بالندم في تخفيض سلوك العنف لدى تلاميذ السنة الأولى و الثانية من المرحلة المتوسطة. و من أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج علمي لاستقصاء البيانات، حيث تم تطبيق كل من مقياس ...
  • شعباني, مليكة; يفصح, نورة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    أصبح مجال صعوبات تعلم من المواضيع الهامة في ميدان التربية والتعليم، ومن القضايا التي وُضعت في مقدمة اهتمامات مختصين التربية وعلماء النفس والباحثين، حيث يندرج ضمن هذا المجال نوعين من صعوبات التعلم حسب ما حدده الباحثين وهي ...
  • لونيس, سعيدة; قزوي, ججيقة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن انعكاسات ظاهرة اختطاف الأطفال ببعض المدارس الجزائرية من خلال تسليط الضوء على مدى معاناة الأولياء لفوبيا اختطاف هذه الشريحة العمرية، التي عرفت انتشاراً واسعاً في أوساط المجتمع الجزائري. ولغرض ...
  • بلحسين رحوي, عباسية; مراح, فهيمة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    يعد الوسط المدرسي البيئة الثانية التي يلتحق بها الطفل بعد البيئة الأسرية يكتسب فيها و يتعلم كل مقومات التنشئة الاجتماعية التي تعمل على تحقيق نمو اجتماعي نفسي صحي يسمح له بالاندماج السليم في المجتمع و بالتالي يحقق التوافق ...

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account