Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

البعد العالمي في الكتب المدرسية الجزائرية لمرحلة التعليم الثانوي دراسة تحليلية -لكتب التاريخ والجغرافيا أنموذجا- The global dimension in Algerian textbooks for secondary education Analytical

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوسنان, بكير
dc.contributor.author لكحل, لخضر
dc.date.accessioned 2022-07-12T10:48:35Z
dc.date.available 2022-07-12T10:48:35Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2496
dc.description.abstract يهدف البحث لدراسة البعد العالمي في الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية في مادتي التاريخ والجغرافيا أنموذجا قام الباحث ببناء شبكة تحليل للكتب تشمل مواضيع البعد العالمي وتوصل: - مراعاة البعد العالمي في الكتب، مجموع مجالات البعد العالمي 5308 تكرارا. - نسبة الموضوعات العالمية إلى الموضوعات المحلية 80%، كذلك توزع مواضيع البعد العالمي على كامل السنوات بشكل متقارب. - الشخصيات العالمية 72% يدل على تركيز المؤلفين على الشخصيات العالمية أما الشخصيات الوطنية ذات أثر عالمي 49 شخصية. وتركيز مؤلفي الكتب على المراجع العالمية لاقتباس المادة العلمية بنسبة 76%. - تركيز مؤلفي الكتب على المجالات السياسي والأمني والاقتصادي، وبدرجة متوسطة التاريخي والثقافي والبيئي والاجتماعي والعلمي بالترتيب وأخيرا الديني. - انسجام واضح بما ورد في الوثائق المرجعية. لكن وبشكل تفصيلي نجد غياب الانسجام، حيث نصف المواضيع لم تكن منسجمة في التاريخ، وثلث المواضيع لم تكن منسجمة في الجغرافيا. The research aims to study the global dimension in secondary school textbooks in the subjects of history and geography as a model The researcher built a book analysis network that includes the topics of the global dimension and reached: - Taking into account the global dimension in books, the total areas of the global dimension is 5308 iterations. The ratio of global topics to local topics is 80%, and the topics of the global dimension are distributed over the entire years in a close manner. - Clear consistency with what was mentioned in the reference documents. But in detail, we find the absence of harmony, as half of the topics were not harmonious in history. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 ابو قاسم سعد الله ar_AR
dc.subject البعد العالمي، المناهج الدراسية، المرحلة الثانوية، الكتب المدرسية، التاريخ والجغرافيا ar_AR
dc.subject The global dimension, school curricula, secondary school, textbooks, history and geography ar_AR
dc.title البعد العالمي في الكتب المدرسية الجزائرية لمرحلة التعليم الثانوي دراسة تحليلية -لكتب التاريخ والجغرافيا أنموذجا- The global dimension in Algerian textbooks for secondary education Analytical ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte