الخلاصة:
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين إستراتيجية ما وراء المعرفة ( Métacognition) ومركز التحكم (Locus of control ) لدى مجموعة من طلبة المركز الجامعي زيان عاشور بالجلفة، خلال السنة الجامعية 2006-2007. -أدوات البحث : مقياس إستراتيجية ما وراء المعرفة، مقياس مركز التحكم شملت العينة 120 طالبا وطالبة (33 ذكور و87 إناث) منهم 71 بالسنة الأولى و49 طالبا بالسنة الرابعة) إعتمدا برنامج SPSS في التحليل الإحصائي، معمل الإرتباط والمقارنة الطرفية والتجزئة النصفية. -النتائج: تتخلص فيمايلي: * الطلبة الذين يستخدمون إستراتيجية ما وراء المعرفة لديهم مركز تحكم داخلي. * الطلبة الذين لا يستخدمون إستراتيجية ما وراء المعرفة لديهم مركز تحكم خارخي. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في إستخدام إستراتيجية ما وراء العرفة. *لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية دلالة إحصائية بين المستويات الدراسية في إستخدام إستراتيجية ما وراء المعرفة.