مجلة اللسانيات التطبيقية: Recent submissions

  • محمدي, ليلى (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2018-06-15)
    الترجمة ميدان الأعمال غير المكتملة بامتياز، وإعادة الترجمة محاولة لبلوغ الكمال فيه. هذا الكمال ينبني أساسا على محاولة الاقتراب أكثر فأكثر من النص الأصلي والوفاء له ولمتلقيه. وتعد إعادة الترجمة في الميدان الأدبي بوجه خاص، ...
  • بنت ناصر المخيني, فاطمة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2018-06-15)
    هناك صعوبات كثيرة لغوية، ومعرفية، وعلمية، وتقنية، تعترض الباحث في مجال المصطلحية توجب وضع مختلف الضوابط الصوتية والصرفية والدلالية الضابطة لآليات بناء ووضع واستعمال هذا المصطلح بخاصة المصطلح اللساني التداولي، فهو يعكس غنى ...
  • الهيب, إسراء (مخبر اللسانيات التطبيقي وتعليم اللغات, 2018-06-15)
    إن تذوق النص الشعري ومن ثم نقده يحتاج إلى أسس وآليات تساعد الطالب على الاتصال اللغوي مع النص ومبدعه، وما إن يصل المتلقي إلى فهم النص الشعري، سيصل حتما إلى فهم ذاته، ليشارك المبدع في إبداعه من خلال قراءته وتحليله لهذا النص. ...
  • فيلالي, فريال (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2018-06-15)
    نقترح من خلال هذا المقال التركيز على إحدى تقنيات الترجمة الحرفية المعروفة بسهولتها، في حين أنها تمثل، في نظرنا، إحدى أصعب التقنيات المعتمدة في الترجمة. وتكمن هذه الصعوبة أساسا في الاعتقاد بأنها تقنية سهلة المنال. وللتدليل ...
  • دويفي, سفيان (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-16)
    يتناول هذا المقال مقارنة استراتيجيات النقل الثقافي في الترجمة ما بين إيف غامبي وبرينيا سفان من جانب نظري، وكذا من جانب تطبيقي بإعطاء بعض الأمثلة من لغات وثقافات مختلفة. والهدف من هذا البحث هو اقتراح تصنيف للاستراتيجيات ...
  • وعراب, تسعديث (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-16)
    يعتقد الكثير من الناس و حتى العاملين في ميدان الترجمة أن الترجمة الآلية التي تقوم بها الآلة TA هي نفسها الترجمة بمساعدة الحاسوب TAO و أنهما تسميتان لمفهوم واحد و لكن هذا الاعتقاد خاطئ يجب تصحيحه حتى يتمكن المترجمون من ...
  • بلعباس, حاج أحمد (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-16)
    لقد مرّت الترجمة الفورية، التي تعتبر مظهرا من مظاهر الترجمة الشفوية بعدّة محطات تاريخية وظروف خاصة ساهمت في تطورها حتى أصبحت صناعة عالمية، تحظى بأهمية كبيرة في مختلف الميادين والعلاقات التي تربط بين الدول والشعوب. وعليه ...
  • بن سعادة, نوال (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-16)
    تحتل الثقافة مكانة مرموقة في المجال السياحي، وتعتبر عاملا فعالا في العملية الترويجية، وذلك نظرا إلى دورها الفعال المتمثل أساسا في تعزيز جاذبية الوجهات السياحية من خلال إبراز خصوصياتها. وبما أن ذلك يساعد على تحقيق التميز ...
  • محمد الشريف, إكرام (مخببر اللسانيات التطبيقيةو تعليم اللغات, 2017-06-16)
    تعد ''الأمانة'' من أبرز الإشكاليات النظرية في الترجمة إذ إنها تشكل عقبة أساسية تواجه المترجم، خاصة إذا كان بصدد التعامل مع النصوص الأدبية و بالأخص النصوص الثقافية. تكمن الصعوبة في أن النصوص الثقافية تعكس بيئة المؤلف و ترسم ...
  • رزيق, حنان (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-12-16)
    يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على إحدى الزوايا اللغوية الإيديولوجية المتعلقة بمجال الصحافة الرياضية، ولذلك فسنعمد إلى تحليل بعض الأمثلة من السياق الإعلامي الرياضي وسنركز من خلالها على البعد الإيديولوجي لمختلف الخيارات ...
  • سعد الدين, أمينة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-15)
    تستهدف مناهج اللغة لعربية لمرحلة التعليم المتوسط تحقيق الكفاءة التواصلية وهي الكفاءة التي لا يمكن أن يمتلكها المتعلم إلا بامتلاكه لكفاءة لغوية مرتكزة على تعليم قواعد اللغة العربية وفق منظور وظيفي مؤسس على البعد الإجرائي ...
  • الزاوي, رشيدة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-16)
    بدهي أن اللغة العربية – مثلها مثل سائر اللغات – تتضمن خصائص لسانية خارجية تتكون من الألفاظ والكلمات، حيث تتسق مجموعة من الأصوات المتناظرة أو المتباعدة أحيانا، إضافة إلى خصائص لسانية وظيفية تنكشف من خلال الحقول والصيغ ...
  • منصور, أميرة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-16)
    عملنا في هذا المقال على تقديم إحدى تقنيّات التّقصّي الميدانيّ: الملاحظة العلميّة مفهومها وخصائصها وأداتها المنهجيّة الّتي تتمظهر في أشكال مختلفة، تمكّن الباحث من جمع المعطيات عن الواقع التّعليميّ للّغة العربيّة بطريقة ...
  • طالبي, ياسمينة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-12-16)
    يعتبر الحجاج مبحثا رئيسا في مجال التواصل واستراتيجياته ، و مهارة أساسية لابد للإنسان من اكتسابها ،وهذا ما جعل القائمين على التربية والتعليم يدرجونه في المناهج الدراسية ، وترغب هذه الدراسة في كشف كيفية عرض الحجاج في كتاب ...
  • آيت عبد السلام, رشيدة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-12-16)
    يجمع التّربويون على صعوبة تعليم "القيم" وكيفيّات نقلها إلى المتعلّم؛ شأنها شأن كل الأفكار المجرّدة الّتي يحاول التّعليم إدراجها شيئا فشيئا عن طريق الصّور المادية والأمثلة الملموسة الّتي تتّصل بما يشاهده المتعلّم أو يعيشه ...
  • نش, منال (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-15)
    لقد عملت المقاربة النصية المعتمدة في تعليم اللغة العربية منذ تطبيق إصلاح المنظومة التربوية سنة 2003 على تنمية كفاءات المتعلمين اللغوية لاسيما كفاءة التعبير الكتابي، ولذلك أولته مناهجنا التعليمية أهمية كبيرة، وجعلته من أبرز ...
  • وعزيب, سميرة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-15)
    تكرس المقاربات البيداغوجية المعتمدة اليوم في تعليم اللغة العربية، النظرة الشمولية للغة على أساس أنها نظام يقوم على مجموعة من المستويات لا يمكن إدراكها بشكل منفصل بل ككل منسجم يؤدي وظيفة معينة هي وظيفة التواصل، ليتمكن المتعلم ...
  • بيدي, مراد (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-15)
    تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على فعالية نشاط الإدماج في مرحلة التعليم الثانوي، في مادة اللغة العربية ، وذلك بالاعتماد على مدونة كتابية لععينة من متعلمي السنة الأولى ثانوي خضعت لأنشطة إدماجية شهر أفريل من الموسم الدراسي ...
  • شنوف, لخضر (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-15)
    تتقصى هذه الدراسة درجة تفعيل أساتذة السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المقاربة النصية في تدريس الظواهر النحوية، هذه المقاربة التي هي مطلب فرضته البحوث اللسانية الحديثة التي انتقلت من الاهتمام بالجملة إلى الاهتمام بالنص، ...
  • شوشان, عمر (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2017-06-15)
    لقد سعى النظام التربوي الجزائري إلى استخدام أحدث ما توصلت إليه النظريات اللسانية والنفسية الاجتماعية لتطوير تعليم اللغة العربية، وقد جسد ذلك من خلال اعتماد المقاربة بالكفاءات التي استدعت بدورها تطبيق بيداغوجيا جديدة من ...

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account