الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة كشف اثر العولمة الثقافية على الهوية والقيم من خلال تحليل بعض كتب التربية الإسلامية في فترة الثمانينيات ومقارنة محتوياتها مع محتويات الكتب الجديدة (الجيل الثاني)، وكذا تحليل بعض كتب التربية المدنية المستعملة في الوقت الحالي(الجيل الثاني) لكشف بعض الآثار التي تدل على وصول العولمة لصميم محتويات المناهج التربوية في الجزائر، ولإجراء عملية التحليل صمم الباحث شبكتين، الشبكة الأولى لتحليل القيم المضمنة في كتب التربية الإسلامية والشبكة الثانية لتحليل القيم والأفكار المضمنة في كتب التربية المدنية، وبعد التحقق من ملائمة الشبكتين أجرى الباحث الدراسة التحليلية حيث أكدت النتائج تأثر كتب التربية الإسلامية الجديدة بسياسات العولمة بالمقارنة مع الكتب القديمة، وقد تحصلنا من تحليل كتب التربية المدنية على نتائج تثبت تضمن هذه الكتب على مفاهيم و أفكار تروج لها العولمة الثقافية.