الخلاصة:
جاء هذا البحث الموسوم بـ"تعليمية القواعد النحوية في ظلّ المقاربة النصية في مرحلة التعليم المتوسط ـ كتاب السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجا ـ " في فصلين، تضمّن أوّلهما المعنون بـ"طرائق تدريس النحو التعليمي" أربعة مباحث أولها النحو التعليمي حاول الباحث من خلاله أن يبرز الفرق بين النحو التعليمي والنحو العلمي وشروط النحو التعليمي، أمّا البحث الثاني فعرض فيه أشهر طرائق تعليم النحو المعروفة تاريخيا بداية من الطريقة القياسية ووصلا إلى الطريق المعدلة ذاكرا مزايا وعيوب كل طريقة، وخصّص المبحث الثالث للمقاربة النصية متناولا التعاريف المختلفة التي شهدها مصطلح النص عند اللسانيين المحدثين، وأنهى الفصل بمبحث قارن فيه بين نحو الجملة ونحو النص؛ وحاول في الفصل الثاني المعنون بـ "مدى تجسيد الكتاب المدرسي للمقاربة النصية" أن يبرز تصوّر السندات البيداغوجية لتعليم القواعد النحوية وفق المقاربة النصية وكيف نفّذ الكتاب المدرسي تلك التصوّرات.
أنهى الباحث هذا البحث بذكر النتائج التي توصّل إليها، كان أبرزها استحالة الاستغناء عن نحو الجملة في تعليم النحو في الدرس اللغوي في مادة اللغة العربية.