Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

تعليمية القواعد النحوية في ظل المقاربة النصية في مرحلة التعليم المتوسط

Show simple item record

dc.contributor.author مخلوف, نجيب
dc.contributor.author آيت عبد السلام, رشيدة( مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-10-09T09:56:25Z
dc.date.available 2022-10-09T09:56:25Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2571
dc.description.abstract جاء هذا البحث الموسوم بـ"تعليمية القواعد النحوية في ظلّ المقاربة النصية في مرحلة التعليم المتوسط ـ كتاب السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجا ـ " في فصلين، تضمّن أوّلهما المعنون بـ"طرائق تدريس النحو التعليمي" أربعة مباحث أولها النحو التعليمي حاول الباحث من خلاله أن يبرز الفرق بين النحو التعليمي والنحو العلمي وشروط النحو التعليمي، أمّا البحث الثاني فعرض فيه أشهر طرائق تعليم النحو المعروفة تاريخيا بداية من الطريقة القياسية ووصلا إلى الطريق المعدلة ذاكرا مزايا وعيوب كل طريقة، وخصّص المبحث الثالث للمقاربة النصية متناولا التعاريف المختلفة التي شهدها مصطلح النص عند اللسانيين المحدثين، وأنهى الفصل بمبحث قارن فيه بين نحو الجملة ونحو النص؛ وحاول في الفصل الثاني المعنون بـ "مدى تجسيد الكتاب المدرسي للمقاربة النصية" أن يبرز تصوّر السندات البيداغوجية لتعليم القواعد النحوية وفق المقاربة النصية وكيف نفّذ الكتاب المدرسي تلك التصوّرات. أنهى الباحث هذا البحث بذكر النتائج التي توصّل إليها، كان أبرزها استحالة الاستغناء عن نحو الجملة في تعليم النحو في الدرس اللغوي في مادة اللغة العربية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التعليم المتوسط ar_AR
dc.subject اللغة العربية ــ قواعد ar_AR
dc.subject المقاربة النصية ar_AR
dc.title تعليمية القواعد النحوية في ظل المقاربة النصية في مرحلة التعليم المتوسط ar_AR
dc.title.alternative كتاب السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجا ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account