الخلاصة:
تتطرق الباحث في هذه الرسالة لنيل شهادة الماجتسير في عمل الاجتماع التربوي إلى دراسة موضوع الدروس الخصوصية ودورها في تراجع مصداقية المعلم وكانت الدراسة الميدانية في بعض الثانويات في الجزائر العاصمة. حيث جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على الأسباب الخفية وراء إقبال التلاميذ على الدروس الخصوصية وـأثيرها على تحصيلهم الدراسي والتعرف كذلك على السبب الأساسي وراء تدني مستوى أداء المعلم داخل الصف الدراسي ولجوئه إلى مثل هذه الإستراتيجية لدفع التلاميذ نحو الدروس الخصوصية. فمن خلال التركيز على هذه الحيثيات تمكن الطالب من معرفة كيف أن هذه الدروس تسببت في تراجع مصداقية المعلم. كما تمكنت هذه الدراسة من الوقوف على الأسباب الرئيسية وراء بروز هذه الظاهرة باعتبارها إحدى الأعراض لظواهر أخرى أثرت على الواقع التربوي- التعليمي في الجزائر وعلى المدرسة النظامية كظاهرتي الانقطاع عن الدراسة والغياب المدرسي.