الخلاصة:
إنّ الهدف من هذا البحث هو معرفة مدى تأثير الضغط المهني و إستراتيجيات المواجهة على الإلتزام التنظيمي عند أساتذة جامعة الجزائر2، و بناءا على النتائج المتحصّل عليها يمكننا القول أنّ الأساتذة الجامعيين يبدون ضغطا مهنيا منخفضا. و يلجأ الأساتذة الجامعيون إلى إستعمال عدة إستراتيجيات لمواجهة الضغط المهني في ميدان عملهم و المتمثلّة في: إستراتيجية المركّزة على المهمّة، و إستراتيجية المركّزة على الإنفعال، و إستراتيجية التفادي، و إستراتيجية التلهية، و إستراتيجية الإنشغال الإجتماعي، و لكن ما تحصّلنا عليه هو أن الإستراتيجية الأكثر استعمالا هي إستراتيجية المركّزة على المهمّة هذا من جهة، و من جهة أخرى نجد: أنّ درجات الضغط المهني المنخفضة تساهم في إرتفاع درجات الإلتزام التنظيمي عند الأساتذة الجامعيين. أنّ درجات الضغط المهني تساهم في إستعمال إستراتيجية المواجهة المركّزة على المهمّة عند الأساتذة الجامعيين. -أنّ درجات الإلتزام التنظيمي تساهم بدورها في إستعمال المواجهة المركّزة على المهمّة عند الأساتذة الجامعيين