الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية الى اقتراح بروتوكول تدريبي وعلاجي لاعادة تربية العمليات المعرفية المتمثلة في الانتباه والادراك لتنميتها و تعزيز تطوير مستوى أدائها،عند الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد متوسط الشدة في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي. مع دراسة مدى تأثيرها في تسهيل تعلم المهارات الأساسية للكتابة و القراءة ، بلغ عدد افراد مجموعة الدراسة ستة (06 )أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد متوسط الشدة: 04 ذكور و02 اناث تتراوح أعمارهم ما بين 04 و06 سنوات ، وقد استعملنا المنهج الشبه التجريبي. بتصميم المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي وبعدي . و أسفرت نتائج الدراسة أن البروتوكول التدريبي و العلاجي المقترح يعالج القصور المعرفي و ينمي و يعزز تطور الانتباه و الادراك ،عند الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد متوسط الشدة في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي كما انه يؤثر في تسهيل تعلم المهارات الأساسية للكتابة و القراءة .