الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من إمكانية متوسطي الإعاقة العقلية اكتساب بعض المفاهيم العلمية البسيطة منها(مفهوم الفواكه،الخضار،الجمادات،الأشكال، و الحيوان) ونقل أثر تعلمها على عينة قوامها خمسين (50) حالة من متوسطي الإعاقة العقلية.وقد تم اختيار المنهج الشبه التجريبي بتقسيم العينة على النحو التالي عشرة (10)استطلاعية ، عشرون(20) ضابطة و(20) تجريبية تراوحت أعمارهم بين(13-18سنة) ونسبة ذكائهم بين (34-55) على مقياس رسم الرجل و(43-59) على مقياس كولومبيا.
وقد تم تقديم البرنامج التدريبي المستخدم و قياس اكتساب المعاقين عقليا للمفاهيم قيد الدراسة باستخدام مقياس تقدير نمو المفاهيم العلمية البسيطة المعتمد في الدراسة، كشفت الدراسة عن النتائج التالية: عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس القبلي أي قبل تطبيق البرنامج وهذا دليل تجانس العينتين الضابطة والتجريبية.