dc.contributor.author |
توازي, فضيلة
|
|
dc.contributor.author |
أوزنجة, العيد(مدير البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-10-25T09:20:11Z |
|
dc.date.available |
2022-10-25T09:20:11Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2743 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من إمكانية متوسطي الإعاقة العقلية اكتساب بعض المفاهيم العلمية البسيطة منها(مفهوم الفواكه،الخضار،الجمادات،الأشكال، و الحيوان) ونقل أثر تعلمها على عينة قوامها خمسين (50) حالة من متوسطي الإعاقة العقلية.وقد تم اختيار المنهج الشبه التجريبي بتقسيم العينة على النحو التالي عشرة (10)استطلاعية ، عشرون(20) ضابطة و(20) تجريبية تراوحت أعمارهم بين(13-18سنة) ونسبة ذكائهم بين (34-55) على مقياس رسم الرجل و(43-59) على مقياس كولومبيا.
وقد تم تقديم البرنامج التدريبي المستخدم و قياس اكتساب المعاقين عقليا للمفاهيم قيد الدراسة باستخدام مقياس تقدير نمو المفاهيم العلمية البسيطة المعتمد في الدراسة، كشفت الدراسة عن النتائج التالية: عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس القبلي أي قبل تطبيق البرنامج وهذا دليل تجانس العينتين الضابطة والتجريبية. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.subject |
القدرات العقلية |
ar_AR |
dc.subject |
الإعاقة العقلية |
ar_AR |
dc.subject |
الفهم |
ar_AR |
dc.subject |
القياس القبلي |
ar_AR |
dc.title |
المفهوم لدى متوسطي الإعاقة العقلية |
ar_AR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من سن 13- 18 سنة بالمركز النفسي بالمدية |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |