Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author توازي, فضيلة
dc.contributor.author أوزنجة, العيد(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-10-25T09:20:11Z
dc.date.available 2022-10-25T09:20:11Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2743
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية للتحقق من إمكانية متوسطي الإعاقة العقلية اكتساب بعض المفاهيم العلمية البسيطة منها(مفهوم الفواكه،الخضار،الجمادات،الأشكال، و الحيوان) ونقل أثر تعلمها على عينة قوامها خمسين (50) حالة من متوسطي الإعاقة العقلية.وقد تم اختيار المنهج الشبه التجريبي بتقسيم العينة على النحو التالي عشرة (10)استطلاعية ، عشرون(20) ضابطة و(20) تجريبية تراوحت أعمارهم بين(13-18سنة) ونسبة ذكائهم بين (34-55) على مقياس رسم الرجل و(43-59) على مقياس كولومبيا. وقد تم تقديم البرنامج التدريبي المستخدم و قياس اكتساب المعاقين عقليا للمفاهيم قيد الدراسة باستخدام مقياس تقدير نمو المفاهيم العلمية البسيطة المعتمد في الدراسة، كشفت الدراسة عن النتائج التالية: عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس القبلي أي قبل تطبيق البرنامج وهذا دليل تجانس العينتين الضابطة والتجريبية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.subject القدرات العقلية ar_AR
dc.subject الإعاقة العقلية ar_AR
dc.subject الفهم ar_AR
dc.subject القياس القبلي ar_AR
dc.title المفهوم لدى متوسطي الإعاقة العقلية ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من سن 13- 18 سنة بالمركز النفسي بالمدية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte