المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة الطلاقة اللفظية بالوعي الفونولوجي : دراسة مقارنة بين تلاميذ جيدي القراءة وتلاميذ يعانون من صعوبات فيها.

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author تكوتي, إيمان
dc.contributor.author بوسبتة, يمينة ( مدير البحث )
dc.date.accessioned 2022-11-06T09:03:29Z
dc.date.available 2022-11-06T09:03:29Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2763
dc.description.abstract يهدف هذا العمل إلى دراسة طبيعة العلاقة بين متغير الوعي الفونولوجي والطلاقة اللفظية ،وذلك لدى القراء الجيدين والقراء الذين يواجهون صعوبات في تعلم القراءة،والمقارنة بين نوعي الطلاقة اللفظية لدى المجموعتين،ولتحقيق هذه الأهداف طبقنا اختبار رسم الرجل واختبار "العطلة" لتقييم القراءة، وهذا لضبط عينة البحث التي تكونت من30 تلميذ مستوى سنة رابعة مقسمين إلى مجموعتين 15 تلميذ قارئ جيد و15 تلميذ يعاني من صعوبة في تعلم القراءة ،خضعوا لاختبار الوعي الفونولوجي واختبار الطلاقة اللفظية . وتوصلت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية بين الوعي الفونولوجي والطلاقة المعجمية لدى أفراد المجموعتين ،في حين عدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين مهارة الوعي الفونولوجي والطلاقة الفئوية ،أما بالنسبة للفروق بين نوعي الطلاقة اللفظية المعجمية والفئوية فلم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject عسر القراءة : الأطفال الوعي الفونولوجي عيوب النطق ar_AR
dc.title علاقة الطلاقة اللفظية بالوعي الفونولوجي : دراسة مقارنة بين تلاميذ جيدي القراءة وتلاميذ يعانون من صعوبات فيها. ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي