عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بحيري, محمد
dc.contributor.author لعرج, عبد العزيز(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-08T09:46:05Z
dc.date.available 2022-11-08T09:46:05Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2861
dc.description.abstract إن تصدر قلم خط الثلث الجلي جميع الأقلام الأخرى، وتميزه عنها جماليا وعمليا له أسباب عدة يمكننا استخلاصها من خلال الاطلاع تاريخيا على مسيرته تطوره عبد العصور، وذلك منذ نشأته وحتى بلوغه الذروة إجادة في العهد العثماني، وذلك لأن ظهوره تزامن مع اهتمام المسلمين وإقبالهم - ترجمة ودراسة- على علوم من سبقوهم من الأمم ذوي الحضارات العريقة كالروم واليونان، و يأتي في مقدمة هذه العلوم :(الفلسفة والهندسة وعلوم أخرى)، وهذا من أهم العوامل التي ساعدت على تطوره وتجويده وذلك من خلال إخضاعه للنسبة الفاضلة التي أضفت على صور حروفه جمالا معنويا فوق جماله المادي، ولكونه تولد عن الخط المحقق الذي وُظِّف لكتابة المصاحف وخدم كلام رب العالمين لسنين طويلة، إلا أنه سرعان ما أنيطت به وظائف أخرى، لم تظهر إلا في العصر العثماني التي امتاز بالتوسع جغرافيا وحضاريا وثقافيا، وهي كتابة اللوحات الخطية والتراكيب الفنية المعلقة التي تضمنت نصوصا من كتاب الله وأحاديث رسوله(?)، فيا ترى ما هي الدواعي والأسباب الكامنة وراء بروز هذه الظاهرة ؟ ومن هم رواد هذا المنحنى الفني والاسلامي الذي خلد التاريخ أسمائهم وأحيي ذكراهممن خلال آثارهم التي ورثوها بعد أن بليت جثتهم ورمت عظامهم؟ هذا ما ستكشفه الأطروحة التي بين يدينا والموسومة بـ:(الجائز والمحظور في خط الثلث الجلي المسطور). ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الخط العربي ar_AR
dc.subject خط الثلث الجلي ــ تاريخ ar_AR
dc.subject التركيب الخطية ar_AR
dc.title الجائز و المحظور في خط الثلث الجالي المسطور ar_AR
dc.title.alternative دراسة تاريخية فنية و جمالية : نظرية و عملية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي