الخلاصة:
تهدف الدراسة الى توضيح العلاقة بين المشكلات النفسية والاجتماعية والتوافق الدراسي، وذلك من خلال قياس المشكلات النفسية والاجتماعية والتوافق الدراسي لدى هده الفئة، أين طبق كل من مقياس المشكلات النفسية والاجتماعية من إعداد الباحثة و مقياس التوافق الدراسي ليونجما، .تكونت عينة الدراسة من(119) تلميذ بين ( 13-19) سنة من تلاميذ مدارس الأطفال المعوقين بصريا .واعتمد على المنهج الوصفي تكون البحث في أربعة فصول الفصل الاول تطرقنا الى المشكلات النفسية والاجتماعية و الفصل الثاني التوافق الدراسي و الفصل الثالث الضعف البصري واما الباب الثاني فتطرقنا الى منهجية البحث و فصل اخير لخصنا فيه نتائج الدراسة و تحليل و مناقشة الدراسة