Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

أثر استخدام إستراتيجيّات ما وراء المعرفة في اكتساب المفاهيم اللّغويّة وتنمية مهارات التّعبير الكتابي لدى تلاميذ السّنة الخامسة إبتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوسحلة, حنان
dc.contributor.author فرحاى, كمال(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-09T10:12:21Z
dc.date.available 2022-11-09T10:12:21Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2889
dc.description.abstract هدفت الدّراسة إلى التّعرّف على أثر استخدام إستراتيجيّة الخرائط الذّهنيّة على تنمية مهارات التّعبير الكتابي واكتساب المفاهيم اللّغويّة لدى تلاميذ الصّف الخامس إبتدائي. تمّ استخدام المنهج التّجريبي التّصميم شبه تجريبي، وتكوّنت العيّنة من (34) تلميذًا اختيروا بطريقة عشوائيّة، للعام الدّراسي (2020/2021)، وُزّعوا على مجموعتين: تجريبيّة عدد أفرادها (17) تلميذًا درسوا باستخدام الخرائط الذّهنيّة، وضابطة عدد أفرادها (17) تلميذًا درسوا باستخدام الطّريقة الإعتياديّة، حيث طُبِّق عليهم اختبار لقياس تحصيل التّلاميذ في المفاهيم اللّغوية ومهارات التّعبير الكتابي، وبعد عرض وتحليل نتائج الدّراسة واختبار الفرضيّات عن طريق استخدام اختبارات كولمغوروف، ليفنس و - ت - للتّعرّف على الفروق بين متوسّط درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة والضّابطة، ومربّع ايتا ? 2 لحساب حجم الأثر، أسفرت النّتائج عن وجود فروق دالّة إحصائيًّا بين تلاميذ المجموعة التّجريبيّة والمجموعة الضّابطة في اختبار المفاهيم اللّغويّة والتّعبير الكتابي لصالح المجموعة التّجريبيّة. وفي الأخير تُوِّجت الدّراسة بجملة من الاقتراحات. الكلمات المفتاحيّة: ما وراء المعرفة، الخرائط الذّهنيّة، المفاهيم النّحويّة، التّعبير الكتابي، المرحلة الإبتدائيّة. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject المقاربة النصية ar_AR
dc.subject ماوراء المعرفة ar_AR
dc.subject ماوراء المعرفة ar_AR
dc.subject المفاهيم اللغوية ar_AR
dc.subject التعبير الكتابي ــ مهارات ar_AR
dc.title أثر استخدام إستراتيجيّات ما وراء المعرفة في اكتساب المفاهيم اللّغويّة وتنمية مهارات التّعبير الكتابي لدى تلاميذ السّنة الخامسة إبتدائي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte