الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير إصلاح التعليم العالي نظام " ل م د" على التوافق النفسي الاجتماعي والرضا المهني لدى الاستاذ الجامعي في الجزائر تحت ضوء متغيرات: الرتبة العلمية، الخبرة المهنية، الكلية، لتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطبيق أداتي الدراسة على عينة قدرها 269 أستاذ جامعي بجامعة المسيلة في الجزائر مع استخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الدراسة، وصمّم الباحث إستمارتين أولهاإستمارةالتوافق النفسي الاجتماعيوثانيا استمارة الرضا المهني كأداتين لجمع البيانات والمعلومات، توصّلت نتائج الدراسة الاْساسية بعد تطبيق الاستمارتينعلى عينة الدراسة إلى أنّ:
_ مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاستاذ الجامعي في ظل نظام"ل م د" متوسط، ومنخفض في مستوى الرضا الوظيفي، كذلك توصلت الدراسة الى انهلا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التوافق النفسي الاجتماعي ومستوى الرضا المهني لدى الاستاذ الجامعي في ظل نظام " ل م د" يعزى لكل من متغير الرتبة العلمية، الخبرة المهنية و متغير الكلية