المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تأثير إصلاح التعليم العالي نظام (ل م د)على التوافق النفسي الاجتماعي والرضا المهني لدى الاستاذ الجامعي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عدلي, الحسين
dc.contributor.author تمار, ناجي(مديرالبحث)
dc.date.accessioned 2022-11-09T10:27:42Z
dc.date.available 2022-11-09T10:27:42Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2890
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير إصلاح التعليم العالي نظام " ل م د" على التوافق النفسي الاجتماعي والرضا المهني لدى الاستاذ الجامعي في الجزائر تحت ضوء متغيرات: الرتبة العلمية، الخبرة المهنية، الكلية، لتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطبيق أداتي الدراسة على عينة قدرها 269 أستاذ جامعي بجامعة المسيلة في الجزائر مع استخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الدراسة، وصمّم الباحث إستمارتين أولهاإستمارةالتوافق النفسي الاجتماعيوثانيا استمارة الرضا المهني كأداتين لجمع البيانات والمعلومات، توصّلت نتائج الدراسة الاْساسية بعد تطبيق الاستمارتينعلى عينة الدراسة إلى أنّ: _ مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاستاذ الجامعي في ظل نظام"ل م د" متوسط، ومنخفض في مستوى الرضا الوظيفي، كذلك توصلت الدراسة الى انهلا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التوافق النفسي الاجتماعي ومستوى الرضا المهني لدى الاستاذ الجامعي في ظل نظام " ل م د" يعزى لكل من متغير الرتبة العلمية، الخبرة المهنية و متغير الكلية ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الأستاذ الجامعي ar_AR
dc.subject التعليم العالي ــ إصلاحات ar_AR
dc.subject التوافق النفسي الاجتماعي ar_AR
dc.subject نظام (ل م د) ــ تعليم عالي ar_AR
dc.subject الرضا المهني ar_AR
dc.title تأثير إصلاح التعليم العالي نظام (ل م د)على التوافق النفسي الاجتماعي والرضا المهني لدى الاستاذ الجامعي ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على اساتذة جامعة المسيلة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي