المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

نوعية الحياة وعلاقتها بمؤشرات الرفاهية لدى عينة من أساتذة التعليم الثانوي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author فاضل, سعدية
dc.date.accessioned 2022-11-09T16:11:08Z
dc.date.available 2022-11-09T16:11:08Z
dc.date.issued 2022-11-09
dc.identifier.issn 2602-7283
dc.identifier.issn EISSN: 2773-3866
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2911
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى نوعية الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي، وكذا معرفة العلاقة بين نوعية الحياة ومؤشرات الرفاهية النفسية والاجتماعية، وكذلك الكشف عن الفروق الموجودة في نوعية الحياة عزى لمتغير الجنس. تكون عينة الدراسة من 60 أستاذ وأستاذة من التعليم الثانوي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، طبقنا مقياس نوعية الحياة لزينب شقير (2009)، واستبيان حول مؤشرات الرفاهية النفسية والاجتماعية، أسفرت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - مستوى نوعية الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي يتراوح بين المتوسط والمرتفع. - توجد علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين مؤشرات الرفاهية النفسية والاجتماعية ونوعية الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي. بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة في نوعية الحياة تعزى لمتغير الجنس لدى أساتذة التعليم الثانوي. The study aimed revealing the quality of life of secondary school teachers, as well as the relationship between quality of life and differences in quality of life due to gender variable. The simple of the study consists of 60 teachers from secondary education, selected in the simple random maner , we applied the quality of life measure of zineb chakir (2009) ,and questionnaire on indicators of psychological and social well-being .The results of the study resulted in the following : -The quality of life of secondary education teacher’s rangs from medium to high. -There is a negative inverse correlation between psychological well-being indicators the social and the quality of life of secondary school teachers. In addition, there are no significant differences in quality of life attributable to the gender variable among secondary education teachers. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.relation.ispartofseries 1;38
dc.subject نوعية الحياة؛ رفاهية نفسية؛ رفاهية اجتماعية. ar_AR
dc.subject Quality of life; psychological well-being; social well-being. ar_AR
dc.title نوعية الحياة وعلاقتها بمؤشرات الرفاهية لدى عينة من أساتذة التعليم الثانوي ar_AR
dc.title.alternative Quality of life and its relationship to the well-being indicators of a sample secondary school teachers ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي