الخلاصة:
سعينا في هذه الدراسة إلى تقييم كفاءة المكتوب لدى تلاميذ السنة السادسة أساسي (التدريس بالأهداف)، وتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي (التدريس بالكفاءات، والمقاربة النصّية)، باعتبار أنّ السنة الدراسية 2007- 2008 عرفت التقاء الدفعتين لتمتحن في نهاية الموسم لنيل شهادة التعليم الابتدائي، والالتحاق بسلك التعليم المتوسط علمًا أن كلتا الدفعتين لم تتلق نفس التكوين بسبب اختلاف المقاربة المعتمدة في التدريس. حاولنا من خلال دراستنا الكشف عن الآليات اللغوية، والحجاجية التي وظّفها التلاميذ في إنتاج نصوصهم من خلال الدراسة المقارنة لظاهرتي الاتساق، والانسجام.