Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلجودى, أسماء
|
|
dc.date.accessioned |
2020-06-20T09:12:31Z |
|
dc.date.available |
2020-06-20T09:12:31Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/297 |
|
dc.description.abstract |
يتناول البحث قضية اكتساب و تعلم اللغة بصفة عامة و اللغة الأجنبية بصفة خاصة. وبحكم أن هذه المسألة نوقشت منذ زمن بعيد من طرف المفكر الإسلامى ابن خلدون فقد قمنا بتسليط الضوء على آراءه في التعليم و التعلم، رغبة منا في تضمين فكر ابن خلدون التربوي و توظيف آراءه، و عليه فقد قمنا بدراسة نظرية تضمنت أهم القضايا المتعلقة بظاهرة اكتساب و تعلم اللغةمن وجهة نظر ابن خلدون و مقارنتها مع المناهج الحديثة. بالنسبة إلى فكر ابن خلدون اللساني ،تعرضنا إلى أهم مصطلح تميز به عن غيره و هو مصطلح " الملكة اللسانية" و الذى توسع فى الحديث عنه بدقة و تناوله من كل الجوانب، و قمنا بمقارنة آراءه في الفكر اللساني مع اللسانيين الغرب أمثال "تشومسكى" و " دىسوسير". أما فيما يخص مسألة اكتساب اللغة و تعلمها فقد عالجنا هذا الجزء من الدراسة على ضوء الدراسات الحديثة ووجهة نظر ابن خلدون بغية تقييم آراء ابن خلدون و مقارنتها مع المناهج التعليمية الحديثةو مدى مطابقة الآراء الخلدونية مع هذه المناهج و بالأخص " المقاربة النصية" التيشجع عليها ابن خلدونو التى تعتبر الطريقة المستخدمة حاليا فى تعليم اللغات، و هذا رغبة منا فى اقامة البرهان بأن ابن خلدون كان عسريا و علميا فى فكره اللساني و التربوى. |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El kacem Saadallahجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
الملكة اللسانية |
en_US |
dc.subject |
اللغة التعليمية ــ تعليم |
en_US |
dc.subject |
اللغة الانجليزية ــ الجزائر |
en_US |
dc.subject |
اللغة ــ ابن خلدون |
en_US |
dc.subject |
اللغة الانجليزية ــ دراسة وتدريس |
en_US |
dc.title |
تعليم وتعلم اللغة الإنجليزي |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة مقارنة بين فكر التعليميين الغرب و تفكير عبد الرحمان إبن خلدون |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée