dc.contributor.author | بلجودى, أسماء | |
dc.date.accessioned | 2020-06-20T09:12:31Z | |
dc.date.available | 2020-06-20T09:12:31Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/297 | |
dc.description.abstract | يتناول البحث قضية اكتساب و تعلم اللغة بصفة عامة و اللغة الأجنبية بصفة خاصة. وبحكم أن هذه المسألة نوقشت منذ زمن بعيد من طرف المفكر الإسلامى ابن خلدون فقد قمنا بتسليط الضوء على آراءه في التعليم و التعلم، رغبة منا في تضمين فكر ابن خلدون التربوي و توظيف آراءه، و عليه فقد قمنا بدراسة نظرية تضمنت أهم القضايا المتعلقة بظاهرة اكتساب و تعلم اللغةمن وجهة نظر ابن خلدون و مقارنتها مع المناهج الحديثة. بالنسبة إلى فكر ابن خلدون اللساني ،تعرضنا إلى أهم مصطلح تميز به عن غيره و هو مصطلح " الملكة اللسانية" و الذى توسع فى الحديث عنه بدقة و تناوله من كل الجوانب، و قمنا بمقارنة آراءه في الفكر اللساني مع اللسانيين الغرب أمثال "تشومسكى" و " دىسوسير". أما فيما يخص مسألة اكتساب اللغة و تعلمها فقد عالجنا هذا الجزء من الدراسة على ضوء الدراسات الحديثة ووجهة نظر ابن خلدون بغية تقييم آراء ابن خلدون و مقارنتها مع المناهج التعليمية الحديثةو مدى مطابقة الآراء الخلدونية مع هذه المناهج و بالأخص " المقاربة النصية" التيشجع عليها ابن خلدونو التى تعتبر الطريقة المستخدمة حاليا فى تعليم اللغات، و هذا رغبة منا فى اقامة البرهان بأن ابن خلدون كان عسريا و علميا فى فكره اللساني و التربوى. | en_US |
dc.publisher | Algiers 2 University Abou El kacem Saadallahجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | en_US |
dc.subject | الملكة اللسانية | en_US |
dc.subject | اللغة التعليمية ــ تعليم | en_US |
dc.subject | اللغة الانجليزية ــ الجزائر | en_US |
dc.subject | اللغة ــ ابن خلدون | en_US |
dc.subject | اللغة الانجليزية ــ دراسة وتدريس | en_US |
dc.title | تعليم وتعلم اللغة الإنجليزي | en_US |
dc.title.alternative | دراسة مقارنة بين فكر التعليميين الغرب و تفكير عبد الرحمان إبن خلدون | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |