الخلاصة:
يحتاج الأخصائي الأرطفوني إلى عدة أساليب الفحص لتقييم المهارات اللغوية والتواصلية عند الطفل الحامل للزرع القوقعي لهدف تسطير برنامج علاجي مناسب، من بينها: الاختبارات والبطاريات. ولهذا النوع من الأدوات إيجابيات وسلبيات. من ضمن هذه السلبيات، أن الطفل غير عفوي أمام الفاحص. فلهذا، تسمح لنا تقنية الحصيلة الوالدية بتقييم الطفل بطريقة عفوية نظرا لاستعمالها بطريقة غير مباشرة. نحاول في هذه الدراسة اثبات فعالية هذه الطريقة الحديثة في تقييم المستوى المعجمي والمستوى المورفو-تركيبي عند الطفل الحامل للزرع القوقعي الذي يتراوح عمره السمعي ما بين ثلاث سنوات وثلاث سنوت ونصف. تتمثل هذه الطريقة في جمع المعلومات من الأبوين بعد الإجابة على استبانة حول الوضع اللغوي والتواصلي أثناء إنتاج الطفل للغته.