الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن مدى فعالية استراتيجية التعلم التعاوني في رفع دافعية الانجاز الدراسي لدى الطلبة الجامعيين. ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج التجريبي واستخدام أداتين بلغ حجم عينة الدراسة(60) طالبا جامعيا تمّ تقسيمهم لمجموعتين مكونتين من (30) طالبا: مجموعة تجريبية تمّ تدريسها باستراتيجية التعلم التعاوني، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التطبيق القبلي ونتائج التطبيق البعدي لمقياس دافعية الانجاز الدراسي(الدرجة الكلية والابعاد) لدى المجموعة التجريبية، وقد كانت الفروق لصالح نتائج التطبيق البعدي للمقياس. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الانجاز الدراسي(الدرجة الكلية والأبعاد)، وقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية