الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات القراءة و القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، من خلال المقارنة بين مجموعتين متكافئتين من التلاميذ الحافظين و غير الحافظين للقرآن الكريم في منطقة مسيف بولاية المسيلة، و بعد استخدام المنهج السببي المقارن، و تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية و اختبار مهارات القراءة الصامتة من إعداد الباحثة، وتمرير مشكل برج هانوي على عينة قوامها (68) تلميذا و تلميذة؛ تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات القراءة و القدرة على حل المشكلات بين التلاميذ الحافظين و غير الحافظين للقرآن الكريم عند مستوى الدلالة (0.01)، لصالح مجموعة الحافظين.
فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، و توجت الدراسة في الأخير بمجموعة من المقترحات لإبراز أهمية حفظ القرآن الكريم في تطوير المهارات اللغوية و العمليات العقلية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي.