Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات القراءة و القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مرزوقي, سميرة
dc.contributor.author براهمي, إبراهيم(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-13T13:22:13Z
dc.date.available 2022-11-13T13:22:13Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3048
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات القراءة و القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، من خلال المقارنة بين مجموعتين متكافئتين من التلاميذ الحافظين و غير الحافظين للقرآن الكريم في منطقة مسيف بولاية المسيلة، و بعد استخدام المنهج السببي المقارن، و تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية و اختبار مهارات القراءة الصامتة من إعداد الباحثة، وتمرير مشكل برج هانوي على عينة قوامها (68) تلميذا و تلميذة؛ تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات القراءة و القدرة على حل المشكلات بين التلاميذ الحافظين و غير الحافظين للقرآن الكريم عند مستوى الدلالة (0.01)، لصالح مجموعة الحافظين. فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، و توجت الدراسة في الأخير بمجموعة من المقترحات لإبراز أهمية حفظ القرآن الكريم في تطوير المهارات اللغوية و العمليات العقلية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject القرآان الكريم ــ حفظ ar_AR
dc.subject القراءاة ــ مهارات ar_AR
dc.subject حل المشكلات ar_AR
dc.subject التعليم الإبتدائي ar_AR
dc.title أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات القراءة و القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي ar_AR
dc.title.alternative -دراسة مقارنة بين التلاميذ الحافظين و غير الحافظين للقرآن الكريم بمنطقة مسيف ولاية مسيلة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte