Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مراكشي, الصالح
|
|
dc.contributor.author |
تعوينات, علي ( مدير البحث )
|
|
dc.date.accessioned |
2022-11-14T09:54:54Z |
|
dc.date.available |
2022-11-14T09:54:54Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3090 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الدمج المدرسي للأطفال المعاقين سمعيا ودوره في تطوير لغتهم الشفهية،وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال الصم الخاضعين لزراعة القوقعة،الأولى تضم أطفال غير مدمجين (متمدرسين في قسم خاص)والثانية تضم أطفال مدمجين مع العاديين، كل مجموعة تضم 4 حالات،وقد تم إختيارهم وفق نفس المعايير،ولتحقيق أهداف الدراسة طبقنا اختبار تقييم اللغة الشفوية لصاحبته شوفر يميليرChevrie Muller في جانبيه المتعلقين بالفهم والتعبير اللغويين،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى مساهمة الدمج المدرسي في تطوير الفهم والتعبير اللغويين لفائدة أفراد المجموعة الثانية،كما أظهرت قدرة هذه الأخيرة على استخدام اللغة الشفوية كأداة للتواصل وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
الأطفال المعوقون الزرع القوقعي النمو اللغوي : الأطفال الدمج المدرسي |
ar_AR |
dc.title |
دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهية لدى الطفل المعاق سمعيا : دراسة مقارنة |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée