المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهية لدى الطفل المعاق سمعيا : دراسة مقارنة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مراكشي, الصالح
dc.contributor.author تعوينات, علي ( مدير البحث )
dc.date.accessioned 2022-11-14T09:54:54Z
dc.date.available 2022-11-14T09:54:54Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3090
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الدمج المدرسي للأطفال المعاقين سمعيا ودوره في تطوير لغتهم الشفهية،وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال الصم الخاضعين لزراعة القوقعة،الأولى تضم أطفال غير مدمجين (متمدرسين في قسم خاص)والثانية تضم أطفال مدمجين مع العاديين، كل مجموعة تضم 4 حالات،وقد تم إختيارهم وفق نفس المعايير،ولتحقيق أهداف الدراسة طبقنا اختبار تقييم اللغة الشفوية لصاحبته شوفر يميليرChevrie Muller في جانبيه المتعلقين بالفهم والتعبير اللغويين،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى مساهمة الدمج المدرسي في تطوير الفهم والتعبير اللغويين لفائدة أفراد المجموعة الثانية،كما أظهرت قدرة هذه الأخيرة على استخدام اللغة الشفوية كأداة للتواصل وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الأطفال المعوقون الزرع القوقعي النمو اللغوي : الأطفال الدمج المدرسي ar_AR
dc.title دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهية لدى الطفل المعاق سمعيا : دراسة مقارنة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي