dc.contributor.author |
بلعيد, مراد
|
|
dc.contributor.author |
عثامنية, بثينة(مديرة البحث)
|
|
dc.contributor.author |
مزهود, فاطمة(مديرة البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-11-14T10:22:08Z |
|
dc.date.available |
2022-11-14T10:22:08Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3097 |
|
dc.description.abstract |
تناول بحثنا علامات الترقيم من منظورينِ أحدُهمَا نظري، مفادهُ وُجوب اتباع قواعد استعمال هذه الرموز التعبيرية كتابةً وترجمةً، والآخر تطبيقي وقفنا فيه على تباينِ الكُتاب في توظيفها من باب الحداثة والانزياح الدلالي. وعليه، اختلفَ المترجمون على مذهبين، أحدهما بِمبنَى النص الأصلي وعلاماته مُقتدٍ، والآخر عنه ناءٍ معتدٍ. وكان انتهاج المقاربة السيميائية، لدراسة استعمال هذه العلامات في النص المصدر وترجمته، أفضل مقاربة للنظر في عِلَّة توظيف الترقيم على نحو مُعين غير مألوف، وسبر التغيرات التي تطرأ على وظائفه.
وتناولنا في البحث نماذجاً من ترجمتَيْ أنطونيوس بشير وميخائيل نعيمه لكتاب "The Prophet" لجبران خليل جبران. واطلعنا على كيفية نقل علامات الترقيم من منظور تقليدي نحوي، وآخر سيميائي، أماط لنا اللثام عن أهمية علامات الترقيم في الاستعاضة عن نبرات الصوت وتنغيمه. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
السيميائية |
ar_AR |
dc.subject |
علامات الترقيم |
ar_AR |
dc.subject |
الانزياح الدلالي |
ar_AR |
dc.title |
علامــاتُ التَّـرقـيـم فـي القصيدة النَّثرية - دراســةٌ تحليليةٌ مُـقارنـةٌ لترجَمتَينِ من الإنجليزيةِ إلى العربية |
ar_AR |
dc.title.alternative |
كتابُ "النَّـبي"، لِجبران خليل جبران، نموذجًا |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |