المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة التفكير الايجابي بكل من الفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الانجاز الرياضي لدى التلاميذ الموهوبين

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author أسماء, لشهب
dc.date.accessioned 2022-11-14T11:47:06Z
dc.date.available 2022-11-14T11:47:06Z
dc.date.issued 2021-11-19
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.other EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3107
dc.description.abstract هدفت الدراسة الى الكشف عن علاقة التفكير الإيجابي بالفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلميذ الثانوي الموهوب رياضيا. اجريت الدراسة على عينة قوامها (30) تلميذا من التلاميذ الموهوبين رياضيا والحاصلين على ألقاب محلية أو جهوية أو وطنية، تم اختيارهم بطريقة قصدية من بين تلاميذ ثانوية . ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق مقياس التفكير الايجابي الذي أعده إبراهيم (2010) والفاعلية الذاتية الأكاديمية للشهب (2018)، ومقياس دافع الانجاز الرياضي لعلاوي (2017). توصلت نتائج الدراسة الى اظهار تمتع التلاميذ بمستوى مرتفع للتفكير الإيجابي والدافعية للإنجاز الرياضي ومستوى متوسط للفاعلية الذاتية الأكاديمية، كما بينت وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين التفكير الايجابي ودافع انجازه الرياضي، وبينت علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الايجابي والفاعلية الذاتية الأكاديمية للتلميذ الموهوب رياضيا. The study aimed to reveal the relationship between positive thinking and both academic self-activity and the motivation of sports achievement for a mathematically gifted secondary school student. The study was conducted on a sample of 30 students who are mathematically gifted and who have local, regional or national titles, they were chosen intentionally. To achieve the objectives of the study, the relational descriptive design was used and the positive thinking scale of Abd al-Sattar Ibrahim (2010) and the academic self-effectiveness of Lacheheb (2018), and Allawi's mathematical achievement motivation scale (2017). The study results showed, that students have a high level of positive thinking and motivation for mathematical achievement and average for academic self-efficacy. Also a strong correlation between the student’s positive thinking and the motivation for his mathematical achievement, and a positive correlation between positive thinking and academic self-efficacy. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد11 الرقم 2
dc.subject التفكير الايجابي، الفاعلية الذاتية الأكاديمية، دافعية الانجاز الرياضي، الموهبة الرياضية، تلميذ الثانوي ar_AR
dc.subject positive thinking- academic self-efficacy- motivation of athletic achievement-athletic talent ar_AR
dc.title علاقة التفكير الايجابي بكل من الفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الانجاز الرياضي لدى التلاميذ الموهوبين ar_AR
dc.title.alternative The relationship of positive thinking with both academic self-activity and mathematical achievement motivation among gifted students ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي