الخلاصة:
تــهــدف الــــدراســـة الـــحـــالـــيـــــة إلى الكشف عن الفروق في مستوى الطموح بين التلاميذ الموجهين نحو الــشعب العلمية والتلاميذ المــوجـــهـــيــن نحو الــشـــعــــب الأدبية من الـــــسنــــــة الـــثـــانـــيـــة ثـــــــانـــوي. تم تطــــبـــــيــق مـــــقـــيـــــــاس مــــستوى الــطــــمــــوح لـ كامـــــــيلــيا إبراهيم عبد الفتاح، والذي عدل من طـــرف زيــــنــــب بــــن بريــــكــــة وتـــــمّ تــطــــبيقه علــــــــــى البيئة الـــجــــزائــــريـــة. أجـــريت هذه الــدراسة على عيّنة متكونة من 325 تلميذا وتلميذة، وبعد جمع المعطيات ومعالجتها توصلنا إلى عدم وجود
فـــروق في مــــســتــــوى الــــطـــمـــوح بــيـــن الـتلاميذ الموجهين نحو الشعب العلمية والتلاميذ الموجهين نحو الشعب الأدبية من السنة الثانية ثانوي
The present study aims to determine the differences in the level of ambition between pupils oriented towards scientific branches and pupils oriented towards literary branches in the second year of secondary school. The ambition level scale was applied from Camelia Ibrahim Abdel Fattah, which was modified by Zainab Ben Barika applied to the Algerian environment. This study was conducted on a sample of 325 pupils, and after collecting and processing the data, we concluded that there are no differences in the level of ambition between pupils oriented towards science and science. pupils oriented towards literary branches in the second year of secondary school.