الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تكنولوجيا الإعلام والاتصال على تغير نسق القيم الدينية والأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان يقيس مجموعة من العبارات حول طبيعة مشاهدة التلفزيون، ومضمون المشاهدة، ومدى استخدام الانترنت ودوافع استخدامه، إضافة إلى اختبار يقيس اتجاهات الطالبات نحو المسلسلات الغربية، وقائمة التقدير السلوكية للنسق القيمي من بناء الباحثين، وبلغت عينة الدراسة (70) طالبة، وتم استخدام المنهج الوصفي لكونه المنهج المناسب. وأسفرت الدراسة على نتائج مفادها أن نسبة كبيرة من أفراد العينة يفضلون مشاهدة القنوات الفضائية الغربية بنسبة 80%مقارنة بالقنوات الجزائرية، أما مضامين المشاهدة تتمثل في الأفلام الغربية والمسلسلات المدبلجة التي شكلت نسبة كبيرة85% مقارنة بالمسلسلات والأفلام الجزائرية، كما اتضح من نتائج الدراسة أن79% من الطالبات لديهن اتجاه ايجابي نحو المسلسلات الغربية، تبين انهن يستخدمن الانترنت بنسبة95%. وانتهت بأهمية توعية الطالبات من خلال الملتقيات حول مخاطر استخدام الانترنت. ونشر الوعي لدى الطالبات مع إرشادهن إلى المواقع النافعة والهادفة للحفاظ على الدين والأخلاق. وزيادة مستوى الرقابة على مضامين بعض البرامج التلفزيونية للحد من مخاطر ما تنقله من قيم وأفكار منافية لقيم المجتمع. وتوعية الطالبات بالمخاطر المختلفة لوسائط الإعلام الجديدة وكيفية تجاوزها.
The study aimed to explore the impact of information and communication technology on changing the pattern of religious and moral values among university students. The study sample amounted to (70) female students. The descriptive approach was used.
Results showed that a large percentage of women prefer watching the foreign satellite channels (80%) compared to the algerian channels, and for the contents of watching, it is represented in foreign films and dubbed series, which constituted a large percentage (85%) compared to algerian series and films. It was also clear that 79% of the students had a positive attitude towards foreign series. it also became clear that 95% of women use the internet.
The study concluded with the importance of awareness of students, through forums, about the dangers of using the internet. Spreading awareness among students while guiding them to useful sites to preserve religion and morals. Increasing the level of censorship over the contents of some programs to reduce the risks of the ideas that transmit contradict the values of society. Educating students about the dangers of new media and how to overcome them.