Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ضيف الله, البشير
|
|
dc.date.accessioned |
2020-06-21T07:28:36Z |
|
dc.date.available |
2020-06-21T07:28:36Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/314 |
|
dc.description.abstract |
يتناول هذا العمل بالدراسة "ديوان الجاحظية" الذي يعتبر المدونة الشعرية الوحيدة إلى غاية اللحظة التي تؤرخ لمرحلة تتسم بالتحول و الانفتاح والتجريب بكل تمظهراته، فهذه النصوص التي ترفض أنطولوجيا التطابق، وتراوغ في الاختلاف، تتعقّب المنفلت، وتتنكر إيقاعيا بأثواب متنوعة.. -كما تقول رقية يحياوي- لم تكن لترى النور في شكل "ديوان" لولا جهود "الطاهر وطار" ، و "علي ملاَّحي" ، و "نجيب العوفي"، و "حسين أبي النجا" ، وغيرهم . إنّ "الإيقاع" محور هذه الدراسة ، و إذا كانت الوظيفة المنوط بالإيقاع تنظيمها هي تحقيق الشعرية بكل محمولاتها من خلال عناصر التشكيل الشعري ( اللغوية ، والفنية، و الشكلية ) ، فإننا أمام هذا التنوع الشعري مطالبون بتقصي أثر هذه المكونات وتجلياتها للوصول إلى نتائج تحقق الغاية من هذه الأطروحة و ذلك بالتحليل العميق المستوى الصوتي خصوصا الشعر، فلا يتمُّ تحليل المستوى الصوتي والغور في حركية النَّص إلا من خلال هذا المنهج- في نظري. |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El kacem Saadallahجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
الشعر العربي |
en_US |
dc.subject |
الشعر العربي المقفى |
en_US |
dc.subject |
الشعر العربي الموزون |
en_US |
dc.subject |
الشعر المغربي ــ الأسلوب |
en_US |
dc.subject |
الشعر المغربي ــ ديوان الجاحظ ــ الإيقاع |
en_US |
dc.title |
في البنية الإيقاعية للقصيدة المغاربية من خلال ديوان الجاحظية |
en_US |
dc.title.alternative |
مقاربة أسلوبية - إحصائية |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée