المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

في البنية الإيقاعية للقصيدة المغاربية من خلال ديوان الجاحظية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ضيف الله, البشير
dc.date.accessioned 2020-06-21T07:28:36Z
dc.date.available 2020-06-21T07:28:36Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/314
dc.description.abstract يتناول هذا العمل بالدراسة "ديوان الجاحظية" الذي يعتبر المدونة الشعرية الوحيدة إلى غاية اللحظة التي تؤرخ لمرحلة تتسم بالتحول و الانفتاح والتجريب بكل تمظهراته، فهذه النصوص التي ترفض أنطولوجيا التطابق، وتراوغ في الاختلاف، تتعقّب المنفلت، وتتنكر إيقاعيا بأثواب متنوعة.. -كما تقول رقية يحياوي- لم تكن لترى النور في شكل "ديوان" لولا جهود "الطاهر وطار" ، و "علي ملاَّحي" ، و "نجيب العوفي"، و "حسين أبي النجا" ، وغيرهم . إنّ "الإيقاع" محور هذه الدراسة ، و إذا كانت الوظيفة المنوط بالإيقاع تنظيمها هي تحقيق الشعرية بكل محمولاتها من خلال عناصر التشكيل الشعري ( اللغوية ، والفنية، و الشكلية ) ، فإننا أمام هذا التنوع الشعري مطالبون بتقصي أثر هذه المكونات وتجلياتها للوصول إلى نتائج تحقق الغاية من هذه الأطروحة و ذلك بالتحليل العميق المستوى الصوتي خصوصا الشعر، فلا يتمُّ تحليل المستوى الصوتي والغور في حركية النَّص إلا من خلال هذا المنهج- في نظري. en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallahجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الشعر العربي en_US
dc.subject الشعر العربي المقفى en_US
dc.subject الشعر العربي الموزون en_US
dc.subject الشعر المغربي ــ الأسلوب en_US
dc.subject الشعر المغربي ــ ديوان الجاحظ ــ الإيقاع en_US
dc.title في البنية الإيقاعية للقصيدة المغاربية من خلال ديوان الجاحظية en_US
dc.title.alternative مقاربة أسلوبية - إحصائية en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي