dc.contributor.author | ضيف الله, البشير | |
dc.date.accessioned | 2020-06-21T07:28:36Z | |
dc.date.available | 2020-06-21T07:28:36Z | |
dc.date.issued | 2016 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/314 | |
dc.description.abstract | يتناول هذا العمل بالدراسة "ديوان الجاحظية" الذي يعتبر المدونة الشعرية الوحيدة إلى غاية اللحظة التي تؤرخ لمرحلة تتسم بالتحول و الانفتاح والتجريب بكل تمظهراته، فهذه النصوص التي ترفض أنطولوجيا التطابق، وتراوغ في الاختلاف، تتعقّب المنفلت، وتتنكر إيقاعيا بأثواب متنوعة.. -كما تقول رقية يحياوي- لم تكن لترى النور في شكل "ديوان" لولا جهود "الطاهر وطار" ، و "علي ملاَّحي" ، و "نجيب العوفي"، و "حسين أبي النجا" ، وغيرهم . إنّ "الإيقاع" محور هذه الدراسة ، و إذا كانت الوظيفة المنوط بالإيقاع تنظيمها هي تحقيق الشعرية بكل محمولاتها من خلال عناصر التشكيل الشعري ( اللغوية ، والفنية، و الشكلية ) ، فإننا أمام هذا التنوع الشعري مطالبون بتقصي أثر هذه المكونات وتجلياتها للوصول إلى نتائج تحقق الغاية من هذه الأطروحة و ذلك بالتحليل العميق المستوى الصوتي خصوصا الشعر، فلا يتمُّ تحليل المستوى الصوتي والغور في حركية النَّص إلا من خلال هذا المنهج- في نظري. | en_US |
dc.publisher | Algiers 2 University Abou El kacem Saadallahجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | en_US |
dc.subject | الشعر العربي | en_US |
dc.subject | الشعر العربي المقفى | en_US |
dc.subject | الشعر العربي الموزون | en_US |
dc.subject | الشعر المغربي ــ الأسلوب | en_US |
dc.subject | الشعر المغربي ــ ديوان الجاحظ ــ الإيقاع | en_US |
dc.title | في البنية الإيقاعية للقصيدة المغاربية من خلال ديوان الجاحظية | en_US |
dc.title.alternative | مقاربة أسلوبية - إحصائية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |