الخلاصة:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن تصورات أساتذة التعليم الابتدائي حول بيداغوجية المشروع في التربية البيئية و مدى اختلافها تبعا لأقدميتهم في التدريس و تكوينهم في التربية البيئية.
انتهت الدراسة إلى أن للأساتذة تصور شامل لأهداف التربية البيئية بمجالاتها المعرفية المهارية و الانفعالية يعكس تصورهم الشامل لمفهوم البيئة بأبعاده و نظمه المختلفة.
كما بينت أن لبيداغوجية المشروع فعالية في التربية البيئية لكونها تسمح بتداخل التخصصات العلمية و تساعد المتعلمين على بناء شخصياتهم من خلال المشاركة في اختيار،تخطيط ،تنفيذ و تقويم المشروع البيداغوجي البيئي. و لضمان نجاحه و تحقيق أهدافه وجب الأخذ بعين الاعتبار مميزات منهاج التربية البيئية، خصائص المتعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي ،أسس بيداغوجية المشروع و متغيرات البيئة المحلية المادية منها و البشرية.
هذه التصورات لا تختلف باختلاف تكوينهم في مجال التربية البيئية و أقدميتهم في التدريس.