dc.contributor.author | حساين, غانية | |
dc.contributor.author | عبورة, محمد (مدير البحث) | |
dc.date.accessioned | 2022-11-15T09:48:53Z | |
dc.date.available | 2022-11-15T09:48:53Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3157 | |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة إلى الكشف عن تصورات أساتذة التعليم الابتدائي حول بيداغوجية المشروع في التربية البيئية و مدى اختلافها تبعا لأقدميتهم في التدريس و تكوينهم في التربية البيئية. انتهت الدراسة إلى أن للأساتذة تصور شامل لأهداف التربية البيئية بمجالاتها المعرفية المهارية و الانفعالية يعكس تصورهم الشامل لمفهوم البيئة بأبعاده و نظمه المختلفة. كما بينت أن لبيداغوجية المشروع فعالية في التربية البيئية لكونها تسمح بتداخل التخصصات العلمية و تساعد المتعلمين على بناء شخصياتهم من خلال المشاركة في اختيار،تخطيط ،تنفيذ و تقويم المشروع البيداغوجي البيئي. و لضمان نجاحه و تحقيق أهدافه وجب الأخذ بعين الاعتبار مميزات منهاج التربية البيئية، خصائص المتعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي ،أسس بيداغوجية المشروع و متغيرات البيئة المحلية المادية منها و البشرية. هذه التصورات لا تختلف باختلاف تكوينهم في مجال التربية البيئية و أقدميتهم في التدريس. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.subject | التعليم الابتدائي | ar_AR |
dc.subject | التصورات الاجتماعية | ar_AR |
dc.subject | بيداغوجية المشروع | ar_AR |
dc.title | تصورات أساتذة التعليم الابتدائي حول بيداغوجية المشروع في التربية البيئية في الوسط المدرسي | ar_AR |
dc.type | Thesis | ar_AR |