الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر العامل المهني في التوافق النفسي ،الاجتماعي والدراسي لدى الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة، مقارنة بين الأبناء من(أبوين معلمين، أبوين إداريين، أب معلم وأم ماكثة، أب إداري وأم ماكثة). كما هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التوافق: النفسي ،الاجتماعي والدراسي لدى أفراد العينة، ومدى وجود فروق في مستوى التوافق بحسب الجنس لدى كل فئة
تم اتباع المنهج: السببي المقارن، الوصفي التحليلي. بالاعتماد على: -استمارة المعلومات الشخصية-الاجتماعية، ملفات التلاميذ(الأبناء). كأداتين ضابطتين. مقياس: التوافق النفسي، التوافق الاجتماعي لـ: "هيو إم بل" تعريب محمد عثمان نجاتي، ومقياس التوافق الدراسي إعداد نبيه إبراهيم(كأدوات أساسية). بلغ أفراد العينة 238 ابنا. تم تحديدهم من مدارس مدينة خلال( 2015/2016).
خلصت الدراسة إلى: وجود فروق دالة في مستوى التوافق: النفسي، الدراسي بين الأبناء من الفئات الأربعة. في حين لم توجد فروق في مستوى التوافق الاجتماعي.
-لدى غالبية أفراد العينة، مستوى أكبر من المتوسط في مستوى التوافق: النفسي، الدراسي. أما مستوى التوافق الاجتماعي فكان متوسطا. في حين لم تكن الفروق دالة في أنواع التوافق المحددة بحسب الجنس.