الخلاصة:
موضوع الدراسة هو تعليمية مادة التربية الإسلامية وفق المقاربة بالكفاءات والتي تهدف إلى تقييم عام لمدى تطبيق أساتذة مادة التربية الإسلامية في التعليم المتوسط والعلوم الإسلامية في مرحلة التعليم الثانوي لمبادئ التعليمية أثناء تدريسهم لمادة التربية الإسلامية وتم ربطها بالمقاربة بالكفاءات والتي منذ أن تبنتها الجزائر كمقاربة رسمية للتدريس سنة 2003 توالت الدراسات تلو الأخرى حولها لمحاولة الإلمام بجميع جوانبها من حيث واقع التطبيق الصعوبات والمعيقات التقييم والتقويم، حيث اتجهت الكثير من الدراسات نحو تقييم توفر البيئة المناسبة لتطبيقها والبحث في تدريس المواد وفقا لها، وتباين اختيار الباحثين للمواد كل حسب تصوره لأهمية المادة وخصوصيتها ولكن سجلنا غياب تام لتناول موضوع تدريس مادة التربية الإسلامية وفقا للمقاربة بالكفاءات بالإضافة إلى غياب تام لدراسات اهتمت بتعليمية المادة ولعل هذا من الأسباب الأساسية لطرح موضوع دراستنا.