الخلاصة:
تبرز الدراسة حضور الطفل في روايات مرزاق بقطاش وصور الطفولة فيها وأثر ذلك في بنائها وتشكيلها الفني. استعنّا بمجموعة من المناهج الحديثة. خصصنا التمهيد لتحديد بعض المصطلحات وحاولنا أن نبت في مسألة الطفل باعتباره شخصية رئيسية في العمل الروائي، لها دورها في عالمي الحكاية والخطاب. أما في الفصل الأول فتطرقنا إلى حضور الطفل في الرواية العالمية والعربية والجزائرية. وفي الثاني تحدثنا عن حضور الطفل في روايات بقطاش فألممنا بأبعاده الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية. وفي الثالث تناولنا التشكيل السردي لصورة الطفل. وفي الفصل الرابع تناولنا علاقة الطفل بمقومات الخطاب.وفي الخاتمة عرضنا نتائج البحث.