الخلاصة:
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الشعور بالأمن النفسي والأمن الاجتماعي وعلاقتهما بالدافعية للإنجاز، والتعرف على تأثير بعض المتغيرات (الجنس، الصف، عدد أفرادالأسرة، المستوى الاقتصادي للأسرة، مستوى التحصيل) على درجة الشعور بالأمن النفسي والأمن الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في الخليل-فلسطين.وقد اتبعت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي، وأجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (400) طالباً وطالبة. واستخدمت الباحثة ثلاث أدوات هي، مقياس الأمن النفسي ومقياس الأمن الاجتماعي وكلأهما من تصميمها ، ومقياس الدافعية للإنجاز لعبد اللطيف محمد حليفة(2006)، وبعد التحقق من صدق المقاييس وثباتها، استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الملائمة للوصول إلى النتائج، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات،أظهرتالنتائج أن درجة الشعور بالأمن النفسي لدى العينة كانت بدرجة كبيرة، ودرجة الشعور الكلية بالأمن الاجتماعي كانت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أن مستوى دافعية الإنجازجاءت بدرجة كبيرة.