الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي قائم على نظرية (TRIZ) في تنمية التفكير ما وراء المعرفي وتوجيه الأهداف التعليمية نحو الإتقان لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة، يدرسون بالسنة الثالثة تخصص علوم طبيعية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ( مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة) لإجراء القياسات القبلية والبعدية والتتبعية، وأفرزت المعالجة الإحصائية للبيانات النتائج التالية:
- وجود فروق دالة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية مع نفسها، ومع أفراد المجموعة الضابطة على مقياس التفكير ما وراء المعرفي، بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية مع نفسها، ومع أفراد المجموعة الضابطة على مقياس توجهات الأهداف التعليمية، بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
-عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس التفكير ما وراء المعرفي بين القياس البعدي والقياس التتبعي. عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس توجهات الأهداف التعليمية بين القياس البعدي والقياس التتبعي.