Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بعزيز, نورة
|
|
dc.contributor.author |
بلعسلة, فتيحة(مديرة البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-11-17T09:21:27Z |
|
dc.date.available |
2022-11-17T09:21:27Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3236 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي قائم على نظرية (TRIZ) في تنمية التفكير ما وراء المعرفي وتوجيه الأهداف التعليمية نحو الإتقان لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة، يدرسون بالسنة الثالثة تخصص علوم طبيعية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ( مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة) لإجراء القياسات القبلية والبعدية والتتبعية، وأفرزت المعالجة الإحصائية للبيانات النتائج التالية:
- وجود فروق دالة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية مع نفسها، ومع أفراد المجموعة الضابطة على مقياس التفكير ما وراء المعرفي، بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية مع نفسها، ومع أفراد المجموعة الضابطة على مقياس توجهات الأهداف التعليمية، بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
-عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس التفكير ما وراء المعرفي بين القياس البعدي والقياس التتبعي. عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس توجهات الأهداف التعليمية بين القياس البعدي والقياس التتبعي. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
TRIZ ــ نظرية |
ar_AR |
dc.subject |
التفكير ما وراء المعرفي |
ar_AR |
dc.subject |
الأهداف التعليمية |
ar_AR |
dc.subject |
الإتقان |
ar_AR |
dc.subject |
التعليم الجامعي ــ طلاب |
ar_AR |
dc.subject |
المدارس العليا للأساتذة |
ar_AR |
dc.title |
إعداد و تطبيق برنامج إرشادي قائم على نظرية ( TRIZ ) لتنمية التفكير ما وراء المعرفي و توجيه الأهداف التعليمية نحو الإتقان لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée