الخلاصة:
البحث في العلل النّحويّة، وأثرها في تعليم اللغة العربيّة، وأخذنا برنامج قواعد اللّغة العربيّة في كتاب الرّابعة المتوسطة مدوّنة تطبيقيّة، بدايتها مقدمة، تتضمّن إشكال البحث، والمنهج المتبع، ومدخل: تناولنا فيه أهميّة اللّغة، والنّحو، وإبراز الفرق بين النّحو العلمي، والتّعليمي.
الفصل الأوّل، بعنوان تعليميّة اللغة العربيّة وتيسير النّحو، ويحتوي على مبحثين. أمّا الفصل الثاني، ماهية العلل النّحويّة والبحث فيها عند القدماء والمحدثين، أيضا يحتوي على مبحثين.
الفصل الثالث: وهو الجانب التطبيقي للبحث، وأخذنا فيه كتاب الرّابعة المتوسطة كمدونة تطبيقيّة، استنبطنا العلل المستعملة في دروس قواعد اللّغة من خلال تطبيقها على الطرائق المناسبة للنّحو، وقارناها بنماذج تراثية؛ لتحديد نوع العلّة المستعملة فيها، وتبيين أثر العلّة في تيسير درس النّحو، وهذا التّطبيق وفق ما جاءت به المقاربة بالكفاءات، أمّا خاتمة الدّراسة، عرضنا فيها أهم النتائج.