dc.contributor.author | خليل, وهيبة | |
dc.contributor.author | طيان, شريفة(مدير البحث) | |
dc.date.accessioned | 2022-11-21T09:13:49Z | |
dc.date.available | 2022-11-21T09:13:49Z | |
dc.date.issued | 2019 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3303 | |
dc.description.abstract | ?عتبرالمرجان نوع من أنواع الحجارة نصف الكر?مة، وقد عرف العرب الأحجار الكريمة كما عرفها غيرهم من الأمم السابقة لهم، وكانوا يعلمون بعضا من خواصها الطبيعية والكيميائية، وھو ح?وان بحري، استعملت عدة طرق لص?ده ابتداء من القرن 3ھـ/9م، اشتھرت بص?ده وتجارته الجزائر خلال الفترة العثمان?ة من خلال بعض المعاھدات التجار?ة الصادرة من حكام الجزائر، أھمھا معاھدة السلطان سل?مان القانوني سنة 942ھـ/1536م مع فرنسوا الأول، والتي سمحت للأورب??ن بص?د واستغلال المرجان في سواحل الشرق الجزائري، مما أدى إلى إنشاء بعض المراكز التجارة لص?د وتجارة المرجان مثل الحصن الفرنسي بالقالة، مقابل دفع إتاوات للسلطات الجزائر?ة، ومرجان الجزائر من أجمل وأجود وأكبر الأنواع، وھو مفضل على سائر أنواع المرجان في العالم، استعمل في تز??ن وترص?ع فن الص?اغة ومختلف الفنون التطب?ق?ة كالخشب، الجلود، اللباس..الخ ، من خلال التحف الأثر?ة التي صنعت في الفترة العثمان?ة في الجزائر والمحفوظة في المتاحف الجزائر?ة. | |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.subject | المرحان | ar_AR |
dc.subject | الفن | ar_AR |
dc.subject | الفترة العثمانية | ar_AR |
dc.subject | المتاحف | ar_AR |
dc.subject | الصياغة | ar_AR |
dc.subject | الصناعة | ar_AR |
dc.title | المرجان في فن الصياغة بالجزائر خلال الفترة العثمانية من خلال المجموعات المتحفية | ar_AR |
dc.title.alternative | دراسة تاريخية و أثرية و فنية | ar_AR |
dc.type | Thesis | ar_AR |
dc.Access |